الثلاثاء 3 Sep / September 2024

جنوب إفريقيا نددت بـ"الإبادة" في غزة.. قمة البريكس تدعو إلى هدنة فورية

جنوب إفريقيا نددت بـ"الإبادة" في غزة.. قمة البريكس تدعو إلى هدنة فورية

شارك القصة

خصصت قمة البريكس الافتراضية للبحث في الوضع في غزة بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز
خصصت قمة البريكس الافتراضية للبحث في الوضع في غزة بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز
ترأست بريتوريا قمة افتراضية استثنائية لدول مجموعة "بريكس" بحثت "الوضع في غزة والشرق الأوسط"، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

دعت مجموعة بريكس إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة" في قطاع غزة خلال قمة استثنائية افتراضية عقدت اليوم الثلاثاء.

وأشار رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، خلال ترؤسه القمة، إلى ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب" و"إبادة" في قطاع غزة، داعيًا إلى "وقف فوري وكامل لإطلاق النار".

ومنذ 46 يومًا، يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ عدوان على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد أكثر من 13 ألف فلسطيني، بينهم ما يزيد عن 5600 طفل و3550 امرأة، إلى جانب أكثر من 31 ألف مصاب.

وأمس الإثنين، أعلنت بريتوريا عن ترؤسها قمة افتراضية استثنائية لدول مجموعة "بريكس" التي تضمها إلى جانب البرازيل وروسيا والهند والصين، تخصص للبحث في "الوضع في غزة والشرق الأوسط"، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقد شارك في الاجتماع الافتراضي رؤساء دول مجموعة بريكس الآخرون، بالإضافة إلى زعماء الدول التي تمت دعوتها للانضمام في يناير/ كانون الثاني خلال آخر قمة للمجموعة في جوهانسبرغ، أي السعودية والأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات.

"استخدام غير مشروع للقوة"

وقد شدد رامابوزا خلال قمة بريكس، على أن العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين من خلال استخدام غير مشروع للقوة من جانب إسرائيل، يشكل جريمة حرب.

كما لفت إلى أن "حرمان سكان غزة من الدواء والغذاء والماء والوقود يرقى إلى جريمة إبادة".

ودعا فورًا المجتمع الدولي إلى "الاتفاق على إجراءات عاجلة وملموسة لإنهاء المعاناة في غزة، وتمهيد الطريق لحل عادل وسلمي لهذا النزاع"، معددًا أبرز الخطوات المقترحة.

كما حثّ على نشر قوة سريعة تابعة للأمم المتحدة "بتفويض لمراقبة وقف الأعمال القتالية وحماية المدنيين".

وخلال القمة أيضًا، حثّ الرئيس الصيني شي جين بينغ على "وقف إطلاق النار فورًا وكذلك كل الهجمات ضد المدنيين وإطلاق سراح المحتجزين المدنيين لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح والمعاناة".

وأضاف أن من المهم أيضًا ضمان المرور الآمن والسلس للمواد الإغاثية وتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية لسكان غزة، ووقف الترحيل القسري وقطع المياه والكهرباء ومنع دخول الوقود.

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال القمة إن "روسيا تدعو إلى حل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويمكن أن تشارك البريكس في ذلك."

وأضاف بوتين أن "الهدنات الإنسانية خطوة صحيحة نحو السلام" وأنه "من المهم عدم جر دول أخرى إلى الصراع".

بدوره، دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى وقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل.

وشدد على أن "الكارثة الإنسانية في غزة تستمر بالتفاقم يومًا بعد يوم، ويجب وضع حلول حاسمة لها"، داعيًا إلى "إيقاف العمليات العسكرية فورًا، وتوفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين في القطاع".

ورأى أن "ما تشهده غزة من جرائم وحشية في حق المدنيين الأبرياء والمنشآت الصحية ودور العبادة يتطلب القيام بجهد جماعي لوقف هذه الكارثة الإنسانية"، لافتًا إلى أن "المملكة قدمت مساعدات إنسانية وإغاثية جوًا وبحرًا لأهالي غزة، (بالإضافة إلى) إطلاق حملة تبرعات شعبية تجاوزت حتى الآن نصف مليار ريال سعودي".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close