السبت 7 Sep / September 2024

بسبب تصديرها أسلحة لإسرائيل.. شكوى قضائية ضد الدنمارك

بسبب تصديرها أسلحة لإسرائيل.. شكوى قضائية ضد الدنمارك

شارك القصة

أمرت محكمة في هولندا بلادها بوقف تصدير قطع طائرات من طراز "اف-35" إلى إسرائيل- الأناضول
شكوى ضد الدنمارك لتصديرها أسلحة إلى إسرائيل - الأناضول
تلاحق أربع منظمات الدنمارك قضائيًا لمنعها من إرسال أسلحة لإسرائيل في ظل الحرب المدمرة التي تشنها تل أبيب على غزة.

أعلنت أربع منظمات غير حكومية أنها تلاحق الدنمارك قضائيًا من أجل دفعها إلى تعليق صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل.

وقال تيم وايت الأمين العام لمنظمة "أكشن إيد دنمارك" غير الحكومية، وهي إحدى المنظمات المشاركة في الشكوى في بيان: "لا ينبغي للدنمارك أن ترسل أسلحة إلى إسرائيل بينما يوجد اشتباه معقول في أن هذا البلد يرتكب جرائم حرب في غزة". وأضاف "نحتاج إلى رأي المحاكم بشأن مسؤولية الدنمارك".

وقُدّمت الشكوى ضد الشرطة الوطنية ووزارة الخارجية، بعدما أمرت محكمة في هولندا بلادها في منتصف فبراير/ شباط بوقف تصدير قطع طائرات من طراز "إف-35" إلى إسرائيل.

واتُخذ إجراء مماثل في كندا حيث قدّم ائتلاف من محامين ومواطنين من أصل فلسطيني شكوى ضد حكومة جاستن ترودو.

وفي هولندا، رأت المحكمة أنّ هناك "خطرًا واضحًا من أن انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي للحرب، تُرتكب في قطاع غزة" بطائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز إف-35.

محاولات لوقف تزويد إسرائيل بقطع الأسلحة البريطانية

وفي لندن، تحاول مجموعات حقوقية وقف تصدير الأسلحة إلى الجيش الإسرائيلي في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة. وتقدمت منظمات مؤيدة للفلسطينيين بدعاوى قضائية عدة سعيًا لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، لكن المحكمة العليا في لندن قضت برد الالتماس في فبراير/ شباط الماضي. 

وأوضحت 16 منظمة إنسانية في تقرير نشر في يناير/ كانون الثاني الماضي إلى وجود قطع مصدرها بريطانيا في قسم كبير من الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل في حربها المدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكانت شبكة "دانووتش" الإعلامية الاستقصائية في الدنمارك قد كشفت في نوفمبر/ تشرين الثاني أنّ طائرات "إف-35" الإسرائيلية مجهزة بقطع من إنتاج شركة "تيرما" الدنماركية.

وتشن إسرائيل عدوانًا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أدى لاستشهاد 31184 شخصًا 72% منهم على الأقل من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة الثلاثاء، كما بلغ عدد الجرحى 72889.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close