Skip to main content

بسبب تصريحه ضد زيدان.. إبعاد رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم

الأربعاء 11 يناير 2023

أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم اليوم الأربعاء، توقف رئيسه نويل لوغريت عن مهام منصبه وتكليف نائبه فيليب ديالو بتسيير شؤون الاتحاد مؤقتًا.

وكشف الاتحاد في بيان عقب اجتماع عاجل للجنته التنفيذية: "قرر نويل لوغريت، بالاتفاق مع اللجنة التنفيذية للاتحاد المنعقدة في باريس اليوم التوقف عن مهام منصبه كرئيس للاتحاد لحين الانتهاء من التدقيق الذي كلفت به وزارة الرياضية في انتظار أن تقوم اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي بدراسته".

كما أعلن الاتحاد إيقاف المدير العام للاتحاد فلورانس هاردوان "بصورة مؤقتة" أيضًا.

وواجه لوغريت (81 عامًا) اتهامات تحرش جنسي نفاها المسؤول الفرنسي، كما تعرض لانتقادات لاذعة بسبب تصريحاته ضد زين الدين زيدان أيقونة كرة القدم الفرنسية الفائز بكأس العالم 1998 والتي أثارت استياء لاعبين وسياسيين.

كما واجه لوغريت، الذي تولى المنصب في 2011، انتقادات بعد تجديد عقد مدرب المنتخب ديدييه ديشان حتى 2026، بعد انتهاء فترة رئاسته الحالية للاتحاد بعامين. وأضاف الاتحاد أن اللجنة التنفيذية أقرت العقد اليوم الأربعاء.

"إبعاد على الرغم من الاعتذار"

وكانت وزارة الرياضة قد أمرت في سبتمبر/ أيلول الماضي بتحقيق بالاتحاد الفرنسي، وقالت إنها ستقاضي مجلة "سوفوت" بتهمة التشهير بعدما ذكرت مزاعم أن لوغريت تحرش بعدد من الموظفات.

وكان باتريك أنطون رئيس لجنة القيم بالاتحاد الفرنسي دعا لوغريت أمس الثلاثاء إلى الاستقالة من منصبه رغم اعتذار قدمه لوغريت لأسطورة فرنسا زيدان.

وفي وقت سابق، عبّر مهاجم فرنسا كيليان مبابي عن استيائه من تصريحات لوغريت قائلاً على تويتر: "زيدان هو فرنسا. لا نقلّل من احترام الأسطورة بهذه الطريقة".

وبرز اسم زيدان باعتباره واحدًا من أبرز المرشحين لتولي تدريب المنتخب الفرنسي حال مغادرة ديدييه ديشان منصبه، لكن تم تمديد عقد ديشان بعد أن قاد المنتخب الوطني لبلوغ نهائي كأس العالم قبل الخسارة أمام الأرجنتين الشهر الماضي.

وردًا على سؤال عما إذا كان زيدان، الفائز بكأس العالم مع فرنسا عام 1998 والأيقونة الوطنية، سيدرب الآن المنتخب البرازيلي بدلًا من المنتخب الفرنسي، قال لوغريت: "أنا لا أبالي، يمكنه الذهاب إلى أي مكان يريد".

وقال أنطون لصحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية: "لوغريت أدلى بتصريحات تظهر أنه فقد بعضًا من كياسته. يبدو مجهدًا ويحتاج إلى راحة".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى قيادة قوية وهادئة لكن للأسف لم يعد الأمر كذلك. طوال الموسم يتعين علينا تطبيق قواعد الأخلاق على القادة وخاصة رؤوساء المناطق والمسابقات واحالة القضايا إلى اللجان التأديبية المختصة إذا تجاوزوا الحدود".

وأشار إلى أنه "فيما يتعلق برئيس الاتحاد من الواضح أننا لا ننوي إحالة الأمر إلى لجنة تأديبية لكن لا يسعنا إلا أن نطلب منه التنحي لما فيه مصلحة كرة القدم".

وكانت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا-كاستيرا واحدة بين العديد من السياسيين الذين ردوا على تعليقات لوغريت، قائلة: إن رئيس "أكبر اتحاد رياضي في البلاد" تجاوز الحدود.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة