الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

بسبب دعوته للتظاهر دعمًا لشقيقه.. حكم بالسجن على أوليغ نافالني

بسبب دعوته للتظاهر دعمًا لشقيقه.. حكم بالسجن على أوليغ نافالني

شارك القصة

أوليغ نافالني
وجهت إلى أوليغ نافالني تهمة دعوة المواطنين الروس إلى التظاهر دعمًا لشقيقه (غيتي)
وجدت محكمة في موسكو أن أوليغ نافالني مذنب بالتحريض على انتهاك القواعد الصحية التي تمنع التجمعات جراء كوفيد-19، بسبب دعوته للتظاهر دعمًا لشقيقه أليكسي نافالني.

قضت محكمة روسية الجمعة بسجن شقيق معارض الكرملين البارز أليكسي نافالني لمدة عام، مع وقف التنفيذ، لدوره المفترض في تنظيم احتجاجات رغم تفشي وباء كوفيد-19.

ووجهت إلى أوليغ نافالني (38 عامًا)، على غرار العديد من المعارضين، تهمة دعوة المواطنين الروس إلى التظاهر دعمًا لشقيقه، الذي تم توقيفه في روسيا مطلع العام بعد وصوله من ألمانيا حيث تعافى لأشهر من محاولة تسمم، اتهم الكرملين بالوقوف خلفها.

مذنب بالتحريض

ووجدت محكمة في موسكو أنه مذنب بالتحريض على انتهاك القواعد الصحية التي تمنع التجمعات جراء كوفيد-19. وكتب محاميه نيكوس باراسكيفوف على تويتر: "حُكم عليه بالسجن لعام واحد مع وقف التنفيذ".

وحكمت المحكمة الجمعة كذلك على نيكولاي لاسكين (39 عامًا) بتقييد حركته لمدة عام للسبب ذاته. ويُمنع بموجب الحكم من مغادرة منزله بين العاشرة مساءً والسادسة صباحًا، ومن المشاركة في التظاهرات أو مغادرة موسكو. 

وصدر الحكم الأول بخرق التدابير الصحية الثلاثاء بحق ليوبوف سوبول، المقربة بدورها من نافالني.

توقعات بأحكام قادمة

ويُتوقّع صدور أحكام مماثلة بحق قريبين من نافالني بينهم المتحدثة باسمه كيرا يارميش، ومنسق فريق عمله في موسكو أوليغ تيبانوف، وأناستازيا فاسيليفا التي كانت على رأس نقابة الأطباء المرتبطة بالمعارضة.

ويقضي نافالني، أبرز الناشطين في مكافحة الفساد وخصم الكرملين اللدود؛ عقوبة بالسجن لمدة عامين ونصف، في قضية احتيال تعود إلى عام 2014.

وعملت السلطات الروسية في الأشهر الأخيرة على تفكيك فريق نافالني والمنظمات التابعة له بعد تصنيفها على أنها "متطرفة"، وحجبت عشرات المواقع الإلكترونية المرتبطة به وبمعارضين آخرين. 

ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في روسيا في سبتمبر/ أيلول.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close