الخميس 17 أكتوبر / October 2024

بسبب ضعف الطلب واعتدال الطقس.. أسعار الغاز تتراجع في أوروبا

بسبب ضعف الطلب واعتدال الطقس.. أسعار الغاز تتراجع في أوروبا

شارك القصة

جانب من كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى أسبوع الطاقة الروسي (الصورة: غيتي)
خفّف الوصول المستقر للسفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا من المخاوف بشأن نقص الإمدادات بالرغم من خفض روسيا التدريجي لتدفقات الغاز.

شهدت أسعار الغاز تراجعًا في هولندا وبريطانيا اليوم الثلاثاء، حيث تأثرت بانخفاض الطلب نتيجة الطقس الأكثر دفئًا من المعتاد ووفرة المعروض وسط استقرار شحنات الغاز الطبيعي المسال.

وانخفض عقد الغاز الهولندي لخامس يوم من المعاملات على التوالي 13.50 يورو إلى 116.50 يورو لكل ميغاواط ساعة بحلول الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش، وهو أدنى مستوى منذ منتصف يونيو/ حزيران.

كما انخفض العقد البريطاني قبل يوم من التسليم 23.00 بنسًا إلى 35.00 بنسًا لكل وحدة حرارية.

ضعف الطلب ووفرة المعروض

وقال المحللون في إنجي إنرجي سكان: "يستمر ضعف الطلب والوفرة المريحة في المعروض في ممارسة ضغط نزولي قوي. وتضع توقعات الطقس الجديدة بدرجات حرارة أكثر دفئًا ضغطًا نزوليًا إضافيًا". 

وأفادت توقعات في "رفينيتيف أيكون" بأن يكون الطقس في باقي هذا الأسبوع الحالي والمقبل أكثر اعتدالًا من المعتاد، مما يقلل من الطلب على التدفئة.

وبالرغم من خفض روسيا التدريجي لتدفقات الغاز، خففّ الوصول المستقر للسفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا من المخاوف بشأن نقص الإمدادات.

وهناك أكثر من 35 سفينة محملة بالغاز الطبيعي المسال متباطئة قبالة إسبانيا وفي أنحاء البحر المتوسط، ولا تزال الموانئ مشغولة بالتفريغ.

إشكالية تحديد سقف لأسعار الغاز

كما تترقب الأسواق اقتراح المفوضية الأوروبية بشأن وضع حد أقصى لسعر الغاز الطبيعي ضمن الجهود المبذولة للسيطرة على أسعار الطاقة المرتفعة بسبب خفض روسيا التدفقات إلى أوروبا في أعقاب هجومها على أوكرانيا، والعقوبات الغربية المفروضة عليها.

ومن المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي الخيارات هذا الأسبوع. ووفقًا لمسودة الاقتراح، تتضمن الخيارات قيودًا إلزامية لدرجة يمكن أن تتقلب عندها الأسعار المتداولة في يوم واحد. 

ومنذ أسابيع وصلت دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إلى طريق مسدود، فالاقتراح يلقى معارضة من بعض دول التكتل ومن بينها ألمانيا. وتعتبر هذه الدول أن وضع حد أقصى للأسعار قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على الغاز، أو ترك دول تواجه صعوبات في جذب الإمدادات من الأسواق العالمية.

ويمكن أن يؤدي تحديد سقف الأسعار إلى مزيد من الضغط على أسعار الغاز، بحسب المحللين. 

ففي بريطانيا، سجّل نظام الغاز فائضًا بلغ 26.4 مليون متر مكعب في المعروض، وفقًا لبيانات الشبكة الوطنية. أمّا في سوق الكربون الأوروبية، فتراجع العقد الرئيسي 0.41 يورو إلى 67.10 يورو للطن.

ومن جهتها، تعارض روسيا خطط فرض حد أقصى على أسعار صادرات الغاز الروسية، وقد هدد الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم" الروسية للغاز، أليكسي ميلر، أنّ هذه الخطوة ستؤدي إلى وقف الإمدادات، مرددًا تهديدات الرئيس فلاديمير بوتين الذي أطلقها بوجه الغرب والقادة الأوروبيين في منتدى أسبوع الطاقة الروسي.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الحكومي، اعتبر ميلر أن "مثل هذا القرار أحادي الجانب هو بالطبع انتهاك للعقود القائمة، مما سيؤدي إلى وقف الإمدادات".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close