الأحد 1 Sep / September 2024

بسبب غزارة الأمطار.. سيول تهدد معالم مدينة البتراء التاريخية في الأردن

بسبب غزارة الأمطار.. سيول تهدد معالم مدينة البتراء التاريخية في الأردن

شارك القصة

مشهد عام من السيول التي ضربت البتراء
دعت السلطات المواطنين إلى تقليل الحركة على الطرقات الخارجية - تويتر
أدى المنخفض الجوي في الأردن إلى تساقط الأمطار بشكل كبير لا سيما في جنوب البلاد التي شهدت سيولًا جارفة طالت مدينة البتراء التي تعد رافعة القطاع السياحي.

شهدت مدينة البتراء التاريخية في الأردن، سيولًا جارفة هددت معالمها الأثرية، بعد تساقط غزير للأمطار أدى إلى ارتفاع منسوب المياه جنوب البلاد، الأمر الذي دفع السلطات لإخلاء الموقع من السياح والمواطنين.

وتأثر الأردن بمنخفض جوي بارد، حيث أطلقت مديرية الأمن العام تحذيرًا منذ يوم الأحد، من تزايد ارتفاع منسوب المياه وتشكل السيول.

تحذير

وكانت السلطات طالبت المواطنين بتقليل الحركة على الطرق الخارجية، وعدم المجازفة بالمرور في مناطق تجمع المياه أو جريان السيول بالمركبات أو سيرًا على الأقدام، والانتقال إلى أماكن مرتفعة خاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام خوفًا من مداهمة مياه الأمطار لهم.

ودعت المديرية إلى الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية وجريان السيول، والتي قد تندفع بشكل سريع، ومفاجئ بشكل يعرض المتواجدين لخطر السقوط فيها، وضرورة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوئة المناسبة بين الحين والآخر وعدم تركها مشتعلة أثناء النوم .

بدورها، حذرت إدارة الأرصاد الجوية، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها بسبب الضباب الكثيف في ساعات الصباح فوق المرتفعات الجبلية والبادية والسهول، ومن خطر تشكل الانجماد صباحًا فوق المرتفعات الجبلية العالية والشراة.

وقالت الإدارة إن محافظة معان الجنوبية، سجلت أعلى كمية هطول للأمطار حتى صباح اليوم الثلاثاء، وبلغت 66 ملم، وذلك منذ بدء تأثير المنخفض الجوي على المملكة.

يذكر أن مدينة البتراء، تعد الرافعة الأهم للقطاع السياحي في الأردن. وكانت "المدينة الوردية" وإحدى عجائب الدنيا السبع قد استعادت بريقها مع انحسار المخاطر الوبائية بالإضافة إلى رفع الأردن للقيود الاحترازية، حيث استقبلت أكثر من 148 ألف زائر في الثلث الأول من العام الحالي، بنمو نسبته 770% على أساس سنوي، وذلك بعد أن عانت في السنوات الماضية من تداعيات جائحة كورونا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالة الأنباء الأردنية