السبت 7 Sep / September 2024

"إنذار طوارئ بدرجة خطيرة".. رسالة نصية تثير القلق في الأردن

"إنذار طوارئ بدرجة خطيرة".. رسالة نصية تثير القلق في الأردن

شارك القصة

أثار وصول رسالة مضمونها "إنذار طوارئ: درجة خطيرة" قلقًا واسعًا في الأردن
أثار وصول رسالة مضمونها "إنذار طوارئ: درجة خطيرة" قلقًا واسعًا في الأردن- غيتي
أوضح وزير الاقتصاد الرقمي أن الرسائل التي وصلت لهواتف المستخدمين في الأردن والتي تتضمن إنذار طوارئ حرج، تعود لنظام إنذار مبكر تختبره شركة تقنية. 

تلقى العديد من الأردنيين، بعد ظهر الأربعاء، رسالة عبر النظام الأساسي لهواتفهم مع صوت إنذار مضمونها "إنذار طوارئ: درجة خطيرة". 

وأثار وصول الرسالة، قلقًا واسعًا في الأردن لتبدأ الاستفسارات والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي. 

واستدعى الأمر تدخل وزير الاقتصاد الرقمي أحمد الهناندة للتوضيح بأنه كان "خطأ".

وقال هناندة، في تصريح لتلفزيون "المملكة"، نشره الأخير على موقعه الإلكتروني، إن "الرسائل التي وصلت العديد من هواتف المستخدمين في الأردن والتي تتضمن إنذار طوارئ حرج، تعود لنظام إنذار مبكر يتم اختباره من قبل شركة تقنية". 

نظام إنذار مبكر للحوادث والكوارث

وأوضح أن "النظام تطوّره إحدى شركات القطاع الخاص، وتم توقيع العقد معها قبل نحو عام، لتطوير نظام إنذار مبكر يصل لهواتف المستخدمين في المملكة، حال الحاجة إليه"، مشيرًا إلى أن "الرسالة التي وصلت هواتف المواطنين كانت بالخطأ؛ إذ كانت نية الشركة إرسال رسالة تنبيه للعديد من الهواتف، لاختبار النظام، لكنّها وصلت لمعظم هواتف المواطنين". 

ولفت إلى أن "النظام هو إنذار مبكر ضد الحوادث أو الكوارث الطبيعية أو غيرها، يتم إرسالها عبر الهواتف، إذ أن النظام مطبق في العديد من دول العالم". 

يأتي ذلك في ظل مخاوف من تصعيد في الشرق الأوسط في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وإعلان إسرائيل اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close