الخميس 5 Sep / September 2024

بسبب مظهره.. صاحب المركز الأول في بكالوريا الجزائر يتعرض للتنمر

بسبب مظهره.. صاحب المركز الأول في بكالوريا الجزائر يتعرض للتنمر

شارك القصة

الطالب محمد أمين مقران صاحب أعلى معدل في بكالوريا الجزائر
الطالب محمد أمين مقران صاحب أعلى معدل في بكالوريا الجزائر - وسائل التواصل
الطالب الذي حقق أعلى معدل في امتحانات البكالوريا بالجزائر هو محمد أمين مقران الذي يدرس في شعبة الرياضيات بثانوية عبد القادر بلكبير بولاية تيبازة.

حظي الطالب محمد أمين مقران صاحب أعلى معدل في بكالوريا الجزائر، بإشادة وحفاوة واسعة، لكنه واجه أيضًا انتقادات اعتبرها البعض تنمرًا، لأن المنتقدين علقوا على مظهره وهندامه.

وهذا العام، شارك أكثر من 860 ألف طالب جزائري، في امتحانات البكالوريا على مستوى البلاد، وبلغت نسبة النجاح في الامتحانات 85%، بزيادة 8% مقارنة بالعام الماضي، لكن هذا العام كان مختلفًا عن سابقيه، فقد سجل أعلى معدل منذ استقلال البلاد وهو 19.62 من عشرين.

إشادة وحفاوة بالطالب المتفوق

الطالب الذي حقق هذا المعدل هو محمد أمين مقران الذي يدرس في شعبة الرياضيات بثانوية عبد القادر بلكبير بولاية تيبازة tepaza غرب العاصمة الجزائرية بنحو مئة كيلومتر.

ولكون هذا المعدل هو الأعلى، فقد اتصل وزير التربية عبد الحكيم بلعابد بالطالب مهنئًا إياه على هذا الإنجاز.

وحظي الطالب المتفوق بإشادة وحفاوة واسعة، لكنه في الوقت نفسه واجه انتقادات اعتبرها بعضهم تنمرًا، لأن المنتقدين علقوا على مظهره وهندامه.

تضامن مع صاحب أعلى معدل

وكردة فعل على المنتقدين، قاد مؤثرون وناشطون حملة تضامن واسعة مع الطالب، وسعى بعضهم إلى مكافأته بهدايا عينية منها هاتف "آيفون".

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي تفاعلًا واسعًا، إذ قالت المعلمة سلمى بكوش: "التنمر الرقمي جريمة تستحق عقوبة رادعة، ألف مبروك لهذا الطالب النجيب على إنجازه وكل الطلبة الذين نالوا شهادة البكالوريا هو إنجاز يستحق الفخر لهم ولأهلهم وأساتذتهم، عمرها ولا كانت قيمة الناس بمظهرهم، بل بأخلاقهم وعلمهم وعملهم".

أما محمد ولد عبد القادر، فقال: "النابغة صاحب أعلى معدل منذ الاستقلال في البكالوريا استطاع في 24 ساعة أن يغير من اللوك، لكن من تنمر عليه، هل يستطيع أن يغير طريقة تفكيره أو الرفع من مستواه الفكري؟ أكيد لا!".

بينما قال صابر ناصر: "في الوقت الحالي للأسف الشديد لا توجد بيئة مهيأة لمثل هذه الثروة البشرية، لذلك تجد أن أول ما تفكر فيه هذه الطاقات هو الهجرة من الوطن".

وبمناسبة هذه التغريدة، أبدى الطالب نفسه رغبته في استكمال دراسته الجامعية خارج الجزائر في تخصصات تتعلق بالذكاء الاصطناعي على أن يعود لبلاده بعد الانتهاء من دراسته.

وهو يستعد الآن للتكريم من رئيس البلاد عبد المجيد تبون بقصر المرادية ضمن مجموعة من طلبة البكالوريا المتفوقين خلال الأيام القادمة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي

الدلالات

Close