الإثنين 16 Sep / September 2024

الجزائر تنضم إلى بنك مجموعة "بريكس".. ما أبعاد الخطوة وأهميتها؟

الجزائر تنضم إلى بنك مجموعة "بريكس".. ما أبعاد الخطوة وأهميتها؟

شارك القصة

كانت مجموعة بريكس قد أسست البنك التنموي متعدد الأطراف في 2015 - غيتي
كانت مجموعة بريكس قد أسست البنك التنموي متعدد الأطراف في 2015 - غيتي
تتألف مجموعة بريكس من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وهي أسست البنك التنموي متعدد الأطراف في عام 2015.

أعلنت وزارة المالية الجزائرية، أن مجلس محافظي البنك الجديد للتنمية التابع لمجموعة "بريكس" وافق في اجتماع يوم أمس السبت، على انضمام الجزائر إلى هذه المؤسسة المالية.

وأوضح بيان الوزارة أن انضمام الجزائر إلى "هذه المؤسسة التنموية الهامة، التي تُعتبر الذراع المالي لمجموعة بريكس، يُعدّ خطوة كبيرة في مسار الاندماج في النظام المالي العالمي، مما يجعل الجزائر الدولة التاسعة التي تنضم إلى عضوية البنك الجديد للتنمية" إلى جانب دول كبرى مثل روسيا والصين.

بنك مجموعة "بريكس"

وكانت مجموعة بريكس قد أسست البنك التنموي متعدد الأطراف في 2015. وتتألف مجموعة بريكس من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

ووافق البنك على ضم بنغلادش ومصر والإمارات والأوروغواي في 2021 في إطار حملة للتوسع.

وجاء الإعلان في بيان لرئيسة مجلس البنك ديلما روسيف الرئيسة السابقة للبرازيل إحدى الدول البارزة في المجموعة الاقتصادية، خلال اجتماع السبت في كيب تاون بجنوب إفريقيا.

وقالت وزارة المالية الجزائرية إن هذا الانضمام "جاء نتيجة تقييم صارم" مشيرة إلى "الأداءات الاقتصادية المتميزة التي حققتها الجزائر في السنوات الأخيرة، من حيث النمو الاقتصادي، بدعم من الإصلاحات متعددة القطاعات، وكذلك تصنيفها حديثا كاقتصاد ناشئ من الشريحة العليا".

واعتبرت أن انضمام الجزائر، أكبر مصدر للغاز في إفريقيا، للبنك "يفتح آفاقًا جديدة لدعم وتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد على المدى المتوسط والطويل".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close