الثلاثاء 1 أكتوبر / October 2024

بسبب مقاطع ساخرة.. القبض على "ظرفاء الغلابة" في مصر

بسبب مقاطع ساخرة.. القبض على "ظرفاء الغلابة" في مصر

شارك القصة

تقرير لـ"أنا العربي" حول قضية اعتقال أعضاء من فرقة "ظرفاء الغلابة" المصرية (الصورة: وسائل التواصل)
تحظى قناة “ظرفاء الغلابة” بشعبية كبيرة وحققت نسب مشاهدات عالية، إذ يتجاوز عدد متابعيها 117 ألف شخص، فيما حصلت القناة على أكثر من 400 ألف إعجاب.

بتهمة نشر أخبار كاذبة، ألقت الشرطة المصرية القبض على 3 أشخاص معروفين باسم "ظرفاء الغلابة" بسبب نشرهم فيديوهات ساخرة على قناتهم في تطبيق "تيك توك" تنتقد الفقر وغلاء الأسعار في البلاد.

واعتقلت قوات الأمن الأشخاص الثلاثة من مدينة أسيوط جنوبي مصر، ثم رُحلوا إلى نيابة أمن الدولة بالقاهرة، حيث وجهت التهم إليهم هناك، وأمرت النيابة بحبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، ليرُحلوا بعد ذلك إلى سجن "أبو زعبل" على ذمة القضية 440 لعام 2022.

ويقول المحامي إسلام سلامة: إنّ "الثلاثة لم يكملوا تعليمهم، ويعملون بحراسة العقارات، وأكدوا أن لا علاقة لهم بالعمل السياسي، وهدفهم كان الحصول على أموال من خلال مشاهدات القناة الخاصة بهم من خلال البحث عن مواضيع تجذب المتابعين".

وينشر في قناة " ظرفاء الغلابة" 4 من صانعي المحتوى فيديوهات ساخرة، إذ انشأها أحدهم ويعرف عن نفسه باسم "أكمل بكيكة" عام 2020.

وتحظى قناة “ظرفاء الغلابة” على تطبيق "تيك توك"، بشعبية كبيرة وحققت نسب مشاهدات عالية، إذ يتجاوز عدد متابعيها 117 ألف شخص، فيما حصلت القناة على أكثر من 400 ألف إعجاب.

وحرص الأشخاص الأربعة الذين يعملون بحراسة العقارات على نشر فيديوهات تتناول قضايا اجتماعية، كالجوع والفقر وغلاء الأسعار في البلاد.

ومؤخرًا، نشر "ظرفاء الغلابة" مقطع فيديو انتقدوا فيه غلاء الأسعار في مصر، قدموا فيه مشهدًا لأغنية "الأسعار"، وهي أغنية ساخرة على لحن أغنية الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ "حبك نار"، والتي قدمها أكرم حسني عبر برنامجه أسعد الله مساءكم عام 2015.

وحقق فيديو الأغنية أكثر من 3.5 مليون مشاهدة 177 ألف إعجاب حتى 22 أبريل/ نيسان الجاري.

كما نشر "ظرفاء الغلابة" فيديو الأغنية أيضًا، وهم يجلسون حول بطة ويقومون بالدعاء، وحقق الفيديو أكثر من 10 ملايين مشاهدة ونحو 200 ألف إعجاب.

وأثار الفيديو بعض الانتقادات بزعم "سخريته من الدين"، إلا أنهم عادوا بفيديو توضيحي، قائلين فيه: إن الهدف من الفيديو هو السخرية من غلاء الأسعار.

وأثار قرار السلطات المصرية بالقبض على "ظرفاء الغلابة" وتوجيه اتهامات لهم بنشر أخبار كاذبة وحبسهم على ذمة القضية؛ ، تفاعلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويأتي اعتقال "ظرفاء الغلابة" في وقت يشهد فيه الاقتصاد المصري انتكاسة كبيرة بحسب وصف صندوق النقد الدولي، بسبب غلاء الوقود والمواد الغذائية نتيجة تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وتعد مصر المستورد الأول للقمح في العالم، إذ تستورد 80% من حاجتها منه من أوكرانيا وروسيا، ما تسبب بارتفاع أسعاره بنحو 45%، كما ارتفع التضخم في شهر مارس/ آذار الماضي إلى 12,1% مقابل 4,8 للشهر ذاته من العام الماضي، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close