الخميس 19 Sep / September 2024

بصاروخ باليستي جديد.. الحوثيون يتبنون عملية استهداف وسط إسرائيل

بصاروخ باليستي جديد.. الحوثيون يتبنون عملية استهداف وسط إسرائيل

شارك القصة

اندلع حريق في منطقة مفتوحة في موشاف كفار دانيال بالقرب من مدينة اللد بعد سقوط شظايا إضافية
اندلع حريق في منطقة مفتوحة في موشاف كفار دانيال بالقرب من مدينة اللد بعد سقوط شظايا إضافية - غيتي
أوضحت جماعة الحوثي أن العملية التي استهدفت هدفًا عسكريًا في يافا نفذت بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي، وأخفقت دفاعات الاحتلال في اعتراضه والتصدي له.

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الأحد، أنها نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها هدفًا عسكريًا للاحتلال الإسرائيلي في منطقة يافا في فلسطين المحتلة.

وأصيب 9 إسرائيليين بجروح طفيفة خلال تدافعهم نحو الملاجئ بعد إطلاق صاروخ أرض- أرض من اليمن تجاه وسط إسرائيل، بحسب الإسعاف الإسرائيلي.

استهداف هدف عسكري في منطقة يافا

وقال الناطق العسكري باسم جماعة أنصار الله العميد يحيى سريع في بيان: "نفذت القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية بعون الله تعالى عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها هدفًا عسكريًا للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا في فلسطين المحتلة".

وأوضح أن العملية "نفذت بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي نجح في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له، وقطع مسافة تقدر 2040 كم في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة".

وقال سريع إن العملية "تسببت في حالة من الخوف والهلع في أوساط الصهاينة حيث توجه أكثر من مليوني صهيوني إلى الملاجئ وذلك لأول مرة في تاريخ العدو الإسرائيلي"، وفق قوله.

وأضاف أن "هذه العملية تأتي في إطار المرحلة الخامسة وجاءت تتويجًا لجهود أبطال القوة الصاروخية الذين بذلوا جهودًا جبارة في تطوير التقنية الصاروخية حتى تستجيب لمتطلبات المعركة وتحدياتها مع العدو الصهيوني وتنجح في الوصول إلى أهدافها وتتجاوز كافة العوائق والمنظومات الاعتراضية في البر والبحر منها الأميركية والإسرائيلية وغير ذلك".

وأكد أن "عوائق الجغرافيا والعدوان الأميركي البريطاني ومنظومات الرصد والتجسس والتصدي لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني انتصارًا للشعب الفلسطيني".

وشدد على وجوب أن يتوقع "العدو الإسرائيلي المزيد من الضربات والعمليات النوعية القادمة، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر، منها الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة، ومواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم".

"لم يعد هناك مكان آمن في إسرائيل"

من جهته، قال مساعد مدير التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع بالحكومة اليمنية بصنعاء عابد الثور، أن القوات اليمنية المسلحة كانت قد توعدت العدو الصهيوني بضربات قوية وموجعة لن يتوقعها.

وفي حديث للتلفزيون العربي من صنعاء، شدد الثور على وجوب أن يدرك الاحتلال أن الحرب قائمة، وأن خيارات القوات المسلحة مفتوحة، سواء كانت بالطائرات المسيرة والصواريخ البالستية أو أي سلاح يصل إلى مناطق القتال وأهمها هي تل أبيب.

وأكد أن إسرائيل هي الآن في وضع خطر وأنه لم يعد هناك مكان آمن فيها، ورجح أن الضربات القادمة ستكون قوية، وأن الأسلحة التي ستكشف القوات اليمنية الستار عنها ستكون أكثر قوة.

وفي وقت سابق اليوم، قال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب: "عقب الإنذارات التي تم تفعيلها قبل قليل وسط البلاد، تم رصد صاروخ أرض-أرض دخل البلاد من الشرق وسقط في منطقة مفتوحة، دون وقوع إصابات".

وأضاف: "تم إطلاق الصاروخ من اليمن. الأصوات المتفجرة التي سمعت في الدقائق القليلة الماضية مصدرها الصواريخ الاعتراضية"، مشيرًا إلى أن نتائج عمليات اعتراض الصاروخ "قيد الفحص".

صاروخ من اليمن تجاه إسرائيل

بدورها، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن الجيش الإسرائيلي أن صاروخ أرض-أرض تم إطلاقه من اليمن سقط صباح الأحد في منطقة مفتوحة في إسرائيل، وعند اكتشاف الإطلاق، تم تفعيل العديد من أجهزة الإنذار في المستوطنات الواقعة في وسط البلاد كما تم إطلاق صواريخ اعتراضية من منظومات آرو والقبة الحديدية، فيما يتحقق الجيش من نجاح عملية الاعتراض.

وأضافت أن شظايا صواريخ اعتراضية سقطت في محطة قطار في ضواحي موديعين (وسط) وأحدثت أضرارًا، كما اندلع حريق في منطقة مفتوحة في موشاف كفار دانيال بالقرب من مدينة اللد (وسط)، بعد سقوط شظايا إضافية.

من جانبها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "قطع الصاروخ الباليستي الذي تم إطلاقه من اليمن مسارًا يبلغ حوالي 2000 كيلومتر، أي حوالي 15 دقيقة من الطيران، وتحقق القوات الجوية في سبب عدم اعتراض الصاروخ"، قبل وصوله إسرائيل.

وتابعت: "تجري القوات الجوية تحقيقًا في احتمال أن يكون أحد الصواريخ الاعتراضية من طراز حيتس (السهم/آرو) تم إطلاقه فأصاب الصاروخ الذي أطلق من اليمن جزئيًا".

وأضافت: "لم يكن الاعتراض ناجحًا، ولكن يجري التحقيق أيضًا في احتمال إجراء اعتراض جزئي".

وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلية، في بيان، إن 9 مواطنين أصيبوا بجروح طفيفة في مناطق مختلفة بوسط إسرائيل لدى تدافعهم نحو الملاجئ لحظة دوي صفارات الإنذار وتم نقلهم إلى عدة مستشفيات لتلقي العلاج.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close