الأربعاء 18 Sep / September 2024

بعد اقتحام استمر 3 أيام.. قوات الاحتلال تنسحب من مدينة طولكرم

بعد اقتحام استمر 3 أيام.. قوات الاحتلال تنسحب من مدينة طولكرم

شارك القصة

عمل الجيش الإسرائيلي خلال العملية في طولكرم على تدمير البنية التحتية ومنازل الفلسطينيين
عمل الجيش الإسرائيلي خلال العملية في طولكرم على تدمير البنية التحتية ومنازل الفلسطينيين - الأناضول
سحب الجيش الإسرائيلي قواته وآلياته وجرافاته إلى خارج مدينة طولكرم، مساء الخميس بعد ساعات من الانسحاب من داخل مخيم طولكرم.

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس، من مدينة ومخيم طولكرم شمال الضفة الغربية، بعد اقتحام استمر ثلاثة أيام.

والثلاثاء، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في طولكرم ومخيمها، استشهد خلالها 8 فلسطينيين، بحسب أرقام رسمية فلسطينية.

وفي الأثناء، أفاد مراسل التلفزيون العربي، بانسحاب آليات الاحتلال من مدينة طوباس شمال الضفة.

وكان الجيش الإسرائيلي بدأ فجر الأربعاء عملية عسكرية في طوباس وطمون المجاورة، استشهد خلالها 5 فلسطينيين في قصف بطائرة مسيرة.

الاحتلال ينسحب من طولكرم

وذكرت مصادر محلية، أن الجيش الإسرائيلي سحب قواته وآلياته وجرافاته إلى خارج مدينة طولكرم، مساء اليوم، بعد ساعات من الانسحاب من داخل مخيم طولكرم.

وأضافت المصادر أن آليات تابعة لبلدية طولكرم باشرت إزالة آثار الدمار الذي خلفته الجرافات الإسرائيلية في مخيم طولكرم، بما يشمل الركام.

وأشارت إلى أن فرق الإغاثة دخلت المخيم، وباشرت توزيع مواد غذائية على العائلات المتضررة.

بدوره، أعلن محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة التحرك الفوري والسريع من قبل الطواقم المختصة والجهات الفنية لإزالة آثار عدوان الاحتلال بمخيمي طولكرم ونور شمس، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

العدوان الإسرائيلي على طولكرم

وكانت آليات الاحتلال عمدت إلى تدمير شامل للبنية التحتية وممتلكات الفلسطينيين في مخيمي طولكرم ونور شمس، مستخدمة جرافات من النوع الثقيل، التي جرفت وخربت الشوارع، ومداخل المخيمين وحاراتهما وأزقتهما، وأحدثت فيهما حفرًا عميقة وركامًا كبيرًا من التراب والإسفلت، وجعلتها غير صالحة لاستخدام المركبات وحتى السير على الأقدام، حسب وكالة "وفا".

كما أغلقت جرافات الاحتلال مداخل عدد من المنازل والمحال التجارية بالسواتر الترابية، في الوقت الذي دمرت فيه خطوط المياه والصرف الصحي وشبكة الكهرباء والإنترنت المغذية للمخيمين.

وفي هذا الإطار، قال رئيس اللجنة الشعبية في مخيم طولكرم فيصل سلامة: "منذ بداية العدوان على طولكرم، دمر الاحتلال ما يقارب 20 منزلاً بشكل كامل بين حرق وتفجير، ودمر البنية التحتية بشكل كامل في المخيم وخطوط المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي".

وتخلل هذا العدوان حصار الاحتلال لمستشفيي الإسراء التخصصي والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وسط عرقلة عمل طواقم الإسعاف، سواء أمام المستشفى أو محاولة الوصول للحالات المرضية داخل المخيم.

وعلى صعيد الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب أربعة شبان فلسطينيين الخميس، برصاص قوات الاحتلال في بلدة طمون جنوب شرق طوباس بالضفة.

وأفادت مصادر في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن أربعة شبان أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، أحدهم يعاني من نزيف شديد في منطقة الفخذ".

كما تعرضت طواقم الإسعاف خلال نقل المصابين لإعاقة عملها من جنود الاحتلال.

وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة بأن قوات الاحتلال حاصرت منزلاً داخل البلدة، واعتقلت من داخله الشاب يزن وائل علي بشارات (25 عامًا)، كما أخضعت أفراد عائلته للتحقيق.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close