Skip to main content

بعد الاتفاق في الكونغرس.. بايدن: أميركا لن تتخلى عن أوكرانيا

الأحد 1 أكتوبر 2023

أوضح الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، أن بلاده لن تتخلى عن أوكرانيا رغم أن تقديم المساعدات إليها تم استثناؤه من اتفاق لتجنب الإغلاق الحكومي، مطالبًا الجمهوريين بـ"وقف الألاعيب" على هذا الصعيد.

وفي مداخلة له من البيت الأبيض قال بايدن: "أريد أن أؤكد لحلفائنا الغربيين وللشعب الأميركي وللشعب في أوكرانيا أنه يمكنكم الاعتماد على دعمنا. لن ننسحب".

وأضاف أن هناك "شعورًا سائدًا بالحاجة الملحة" ليقرّ الكونغرس حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا في الأيام والأسابيع المقبلة لدعمها في صد الهجوم العسكري الروسي.

"انتقاد الجمهوريين"

ولم يتضمن الاتفاق الذي توصل إليه الكونغرس في وقت متأخر السبت لتجنب إغلاق المؤسسات الفدرالية الأميركية أي مساعدات جديدة لأوكرانيا في زمن الحرب، وذلك بموجب تسوية بين الديمقراطيين والجمهوريين الداعين لخفض الإنفاق.

وانتقد الرئيس الديمقراطي جو بايدن الجمهوريين، داعيًا رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي إلى تجنب شبح إغلاق آخر عندما ينتهي الاتفاق الموقت الذي مدته 45 يومًا.

وقال بايدن متحدثًا من غرفة روزفلت في البيت الأبيض: "لقد سئمت وتعبت من سياسة حافة الهاوية". وأضاف الرئيس الأميركي: "سياسة حافة الهاوية يجب أن تنتهي. ينبغي ألا تحدث أزمة أخرى".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو قد قال في وقت سابق من اليوم الأحد إن "الحكومة الأوكرانية تعمل الآن بفعالية مع شركائها الأميركيين لضمان أن يشمل القرار الجديد بشأن الميزانية الأميركية الذي سيتم صوغه خلال الأيام الـ45 المقبلة، موارد جديدة لدعم أوكرانيا".

وأشار إلى أن "الوضع بشأن الميزانية الموقتة للولايات المتحدة لن يوقف تدفق المساعدات التي سبق الإعلان عنها".

وتعتمد كييف بشكل أساسي على المساعدات الغربية لمواجهة الهجوم العسكري الروسي عليها والذي بدأ في فبراير/ شباط 2022.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول التي تقدم مساعدات لأوكرانيا مع دعم عسكري تجاوزت قيمته 40 مليار دولار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة