Skip to main content

في حال تنحى بايدن.. هل تكون كامالا هاريس البديل الأول للديمقراطيين؟

الأربعاء 3 يوليو 2024
طرح بعض الديمقراطيين البارزين بدائل لبايدن إلى جانب هاريس- رويترز

أفادت سبعة مصادر من الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي جو بايدن، ومن البيت الأبيض، واللجنة الوطنية الديمقراطية، مطلعة على مناقشات جارية، بأن كامالا هاريس نائبة الرئيس، هي البديل الأول لبايدن في سباق الرئاسة إذا قرر عدم الاستمرار.

وتسبب أداء بايدن المتخبط وغير المتماسك أحيانًا في المناظرة الأولى أمام منافسه المنتمي إلى الحزب الجمهوري دونالد ترمب الأسبوع الماضي في حالة من الذعر داخل الحزب الديمقراطي بسبب مخاوف من أنه قد لا يكون لائقًا بالشكل الكافي لولاية ثانية ودعوات من زعماء حزبه بالتنحي.

وطرح بعض الديمقراطيين البارزين بدائل لبايدن إلى جانب هاريس.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها لوكالة "رويترز"، إن محاولة تجنب هاريس ليست سوى أماني ستكون شبه مستحيلة.

أموال الحملة لهاريس

ووفقًا لوكالة "رويترز"، أوضحت المصادر أن اختيار هاريس (59 عامًا) مرشحة للحزب يعني أن الأموال التي جمعتها حملة بايدن والبنية التحتية للحملة ستؤول لها.

وأشارت إلى أن هاريس تتمتع أيضًا بأكبر صيت مقارنة بجميع البدائل وبأكبر نسبة تأييد في استطلاعات الرأي بين الديمقراطيين الذين يمكن اعتبارهم مرشحين بشكل جاد.

ورفض مساعدو هاريس أي حديث عن بطاقة للحزب الديمقراطي لا تشمل كلًا من بايدن وهاريس. وجاء في بيان صادر عن مكتبها أن "نائبة الرئيس هاريس تتطلع إلى ولاية ثانية مع الرئيس جو بايدن".

وهاريس هي أول امرأة وأول شخص أسود يتولى منصب نائب الرئيس الأميركي، وهو منصب يتوج مسيرة غير اعتيادية لهذه المرأة المتحدرة من عائلة مهاجرين.

وولدت هاريس في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 1964 في أوكلاند بولاية كاليفورنيا.

كان والدها دونالد هاريس أستاذًا في الاقتصاد ووالدتها شيامالا غوبالان باحثة في سرطان الثدي. وانفصل والداها عندما كانت هاريس في الخامسة تقريبًا. فربتها مع شقيقتها مايا والدتها التي توفيت في 2009.

منصب المدعي العام

ونالت هاريس درجة البكالوريوس من جامعة هاورد إحدى جامعات السود التاريخية في واشنطن. وهي عضو في "ألفا كابا ألفا" أقدم نوادي الخريجات الأميركيات السود.

درست القانون في كلية هايستينغز بجامعة كاليفورنيا، وأصبحت مدعية وشغلت منصب المدعي العام لسان فرانسيسكو لولايتين.

وانتخبت مدعية عامة لكاليفورنيا في 2010 وأعيد انتخابها في 2014، وفي العام نفسه تزوجت دوغلاس إيمهوف وهو محام لديه ولدان من زواج سابق.

وعندما كانت مدعية عامة أقامت هاريس علاقة عمل مع بو بايدن النجل الراحل لبايدن، الذي كان يتولى المنصب نفسه في ولاية ديلاوير. وتوفي بو بايدن بالسرطان عام 2015.

وفي يناير/ كانون الثاني 2017، أدت اليمين في مجلس الشيوخ في واشنطن كأول امرأة متحدرة من جنوب آسيا وثاني سناتورة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة