Skip to main content

بعد انقلاب شاحنة لحزب الله.. توتر أمني في بلدة لبنانية يودي بحياة شخصين

الأربعاء 9 أغسطس 2023

قُتل شخصان اليوم الأربعاء، بينهما عنصر من "حزب الله" اللبناني وآخر من سكان منطقة الكحالة، بعد مواجهة اندلعت إثر انقلاب شاحنة تابعة للحزب في البلدة، وسط تبادل للاتهامات حول المسؤولية عما حصل.

ووقعت المواجهات بعد ظهر الأربعاء بالقرب من بلدة الكحالة الجبلية، بعدما قام عدد من السكان بالتجمع بالقرب من الشاحنة التي انقلبت، وسط حالة استنفار كبيرة في المحلة.

وقام الجيش اللبناني بتطويق الشاحنة التي لم يعلن عن محتواها حتى اللحظة، بينما تضاربت المعلومات الصحافية عن احتمال وجود معدات عسكرية تابعة لـ"حزب الله" داخل المركبة.

في هذا السياق، أفاد مراسل "العربي" محمد شبارو بأن "المواطنين في الكحالة أغلقوا الطرقات، وسط مفاوضات مع الجيش لإعادة فتحها".

ولفت المراسل إلى أن "مطالب المواطنين تتلخص بتسليم مطلقي النار مع فتح تحقيق شفاف لكشف ملابسات ما جرى".

وأشار المراسل إلى أن "عددًا من النواب حضروا إلى المكان لتهدئة الأهالي، والتوسط بين الجيش والمواطنين".

بيان أهالي الكحالة

هذا ونقلت وسائل إعلام في لبنان بيانًا صادرًا عن أهالي الكحالة حول الحادثة قالوا فيه إنّ "مسلّحين أطلقوا النار على أهالي البلدة ما أدى إلى مقتل شاب".

وذكر الأهالي، أنهم اتخذوا قرارًا "بإبقاء قطع الطريق بالاتجاهين لحين توقيف الفاعلين ومحاسبتهم".

قطع طريق الكحالة بعد انقلاب الشاحنة - رويترز

أول تعليق لـ"حزب الله"

بدورها، أصدرت العلاقات الإعلامية في "حزب الله" بيانًا أوضح أنه "أثناء قدوم شاحنة لحزب الله من البقاع إلى بيروت انقلبت في منطقة الكحالة".

وتابع البيان أنه بينما "كان المعنيون بإيصال الشاحنة يقومون بإجراء الاتصالات لطلب المساعدة ‏ورفعها من الطريق لمتابعة سيرها إلى مقصدها، تجمع عدد من المسلحين من ‏الميليشيات الموجودة في المنطقة، وقاموا بالاعتداء على أفراد الشاحنة في محاولة ‏للسيطرة عليها".

الجيش اللبناني يرفع الشاحنة التي انقلبت في الكحالة - رويترز

وبحسب "حزب الله" قام المسلحون بإطلاق النار "مما أسفر عن ‏إصابة أحد الأخوة المولجين بحماية الشاحنة وتم نقله بحال الخطر الى المستشفى ‏حيث استشهد لاحقًا".

كما كشف البيان عن حصول تبادل لإطلاق النار مع "المسلحين المعتدين"، قبل تدخل قوة من الجيش اللبناني، وختم أن "الاتصالات لا تزال جارية حتى الآن لمعالجة الإشكال القائم".

ميقاتي يدعو للتهدئة

في السياق، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تابع مع قائد الجيش العماد جوزاف عون ملابسات الحادثة التي حصلت مساء اليوم في منطقة الكحالة.

وطلب رئيس الحكومة الإسراع في التحقيقات الجارية لكشف الملابسات الكاملة لما حصل، بالتوازي مع اتخاذ الإجراءات الميدانية المطلوبة لضبط الوضع.

كما دعا ميقاتي "الجميع إلى التحلي بالحكمة والهدوء وعدم الانجرار وراء الانفعالات وانتظار نتيجة التحقيقات الجارية"، وفق الوكالة.

المصادر:
رويترز - وسائل إعلام لبنانية
شارك القصة