Skip to main content

هدوء حذر في مخيم عين الحلوة.. ميقاتي: الأرض اللبنانية "ليست سائبة"

الخميس 3 أغسطس 2023

يخيّم الهدوء الحذر على مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان، بعد ليلة وُصفت بأنّها الأعنف منذ اندلاع الاشتباكات، حيث قُتِل شخص وجُرِح نحو أربعة آخرين.

وبحسب مراسل "العربي" في بيروت محمد شبارو، يسيطر الهدوء التام على المخيم منذ صباح اليوم، حيث لم يُرصَد سماع لإطلاق النار أو للقذائف، بعد الاشتباكات التي سُجّلت ليلًا.

وأشار مراسلنا إلى أنّ ليلة أمس شهدت إحدى أعنف جولات الاشتباكات على الإطلاق، حيث استُخدِمت خلالها مختلف الأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة، إضافة إلى القذائف الصاورخية.

ولفت إلى أنّ الرصاص الطائش أصاب عددًا من المناطق والأحياء المحيطة بمخيم عين الحلوة، علمًا أنّ الهدوء النسبي كان قد خيّم على المخيم أيضًا طيلة نهار أمس.

ميقاتي: "انتهاك صارخ للسيادة اللبنانية"

في المواقف، جدّد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي مطالبة القيادات الفلسطينية بوقف الاقتتال الذي يشكّل انتهاكًا صارخًا للسيادة اللبنانية، ولا سيما أنّ "اللبنانيين الذين ناصروا على الدوام القضية الفلسطينية، هالهم هذا الاقتتال الذي يدور على أرضهم، والذي دفعوا في السابق أثمانًا غالية بسببه".

وبحسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، اعتبر ميقاتي أنّه "من غير المسموح ولا المقبول أن تعتبر التنظيمات الفلسطينية الأرض اللبنانية سائبة فتلجأ إلى هذا الاقتتال الدموي وتروّع اللبنانيين، ولا سيما منهم أبناء الجنوب الذين يحتضنون الفلسطينيين منذ أعوام طويلة".

وشدد ميقاتي على أن "الجيش، كما سائر الأجهزة الأمنية اللبنانية سيقومون بالدور المطلوب في سبيل ضبط الأمن ووقف الاقتتال".

وكان ميقاتي تابع الوضع في مخيم عين الحلوة عبر اتصال هاتفي أجراه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما أجرى اتصالين للغاية ذاتها بعضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد وسفير فلسطين اشرف دبور.

حماس تدعو لبنان لضمان "تثبيت الهدنة"

إلى ذلك، تلقى ميقاتي اتصالاً من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي أعرب عن أمله في بذل لبنان "مزيدًا من الجهد" لضمان تثبيت الهدنة في مخيم "عين الحلوة".

وبحسب بيان للحركة، فقد استعرض هنية خلال الاتصال مع ميقاتي "الأوضاع في مخيم عين الحلوة، في ضوء الأحداث المؤسفة التي تحدث حاليًا، وأودت بحياة عدد من أبنائه وجرحت العشرات منهم وروعت الآمنين".

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على "ضرورة أن يتم احترام القرارات التي اتخذتها المرجعيات (الفصائل) الفلسطينية وخصوصًا هيئة العمل الفلسطيني المشترك (تعمل على الاتصال مع الفصائل داخل المخيم لتهدئة الأوضاع).

وكانت الهيئة أعلنت، الثلاثاء، تشكيلها لجنة ميدانية لتثبيت وقف إطلاق النار وسحب المسلحين، وتكليف لجنة تحقيق في اغتيال اللواء أبو أشرف العرموشي ورفع الغطاء عن مرتكبي العملية. وشكلت اللجنة بالتنسيق مع الجهات اللبنانية الرسمية المعنية.

ومساء الأربعاء، وجه هنية رسالة إلى الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، أعرب خلالها أيضًا عن "أمنياته في أن يبذل نصر الله جهودًا لإيقاف الاشتباكات الدائرة في المخيم، وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه"، وفق بيان صدر عن الحركة.

وأسفرت الاشتباكات التي اندلعت في "عين الحلوة" عن مقتل 12 شخصًا وإصابة أكثر من 60 آخرين.

ويعد "عين الحلوة"، الذي تأسس عام 1948، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان من حيث عدد السكان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل بحسب الأمم المتحدة، بينما تقدر إحصاءات غير رسمية سكان المخيم بما يزيد عن 70 ألف نسمة على مساحة محدودة.

ويصل إجمالي عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان نحو 200 ألف يتوزعون على 12 مخيمًا تخضع معظمها لنفوذ الفصائل الفلسطيني.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة