الخميس 12 Sep / September 2024

بعد تحذيرات من المجاعة.. السودان ينفي نقص الغذاء في مخيم زمزم

بعد تحذيرات من المجاعة.. السودان ينفي نقص الغذاء في مخيم زمزم

شارك القصة

 تسببت حرب السودان في أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم - غيتي
تسببت حرب السودان في أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم - غيتي
اتهمت الحكومة السودانية قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش، بفرض ما قالت إنه حصار على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

نفى السودان، الأحد، وجود مجاعة بمخيم زمزم للنازحين في ولاية شمال دارفور، في حين حذرت منظمة إغاثية من خطر حدوث نقص حاد في الطعام المخصص للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في المعسكر.

وقالت مفوضية العون الإنساني التابعة للحكومة السودانية، إن الحديث عن وجود مجاعة في المعسكر "لا يمت للحقيقة بصلة... ولا يتسق مع العناصر والشروط التي تستوجب توفرها لإعلان المجاعات"، وفق قولها.

واتهمت الحكومة السودانية قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش، بفرض ما قالت إنه حصار على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، مما أدى إلى نقص في الغذاء والمساعدات. والفاشر هي آخر معقل في منطقة دارفور لم يخضع بعد لسيطرة قوات الدعم السريع.

"مجاعة في معسكر زمزم"

وخلص مرصد عالمي للجوع يوم الخميس الفائت إلى وجود مجاعة في معسكر زمزم، مشيرًا إلى أنها من المرجح أن تستمر هناك حتى أكتوبر/ تشرين الأول القادم على الأقل.

ويقول خبراء ومسؤولون في الأمم المتحدة، إن تصنيف المجاعة يمكن أن يؤدي إلى إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يسمح للوكالات بنقل مواد الإغاثة عبر الحدود إلى المحتاجين، لكن مسؤولين سودانيين يقولون إن إعلان المجاعة يمكن أن يكون ذريعة للتدخل الدولي في شؤون البلاد.

وتسببت الحرب الدائرة منذ أكثر من 15 شهرًا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم وجعلت 25 مليون شخص، أو ما يعادل نصف السكان، في حاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية.

غذاء علاجي

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، الأحد في منشور على منصة "إكس": "ليس لدى فرقنا سوى غذاء علاجي يكفي لعلاج الأطفال المصابين بسوء التغذية في معسكر زمزم بالسودان لمدة أسبوعين آخرين".

لكن مفوضية العون الإنساني التابعة للحكومة السودانية قالت اليوم الأحد، إن الحديث عن وجود مجاعة في المعسكر "لا يمت للحقيقة بصلة... ولا يتسق مع العناصر والشروط التي تستوجب توفرها لإعلان المجاعات".

اتهمت الحكومة السودانية قوات الدعم السريع بفرض حصار على مدينة الفاشر - غيتي
اتهمت الحكومة السودانية قوات الدعم السريع بفرض حصار على مدينة الفاشر - غيتي

واتهمت الحكومة السودانية قوات الدعم السريع بفرض ما قالت إنه حصار على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، مما أدى إلى نقص في الغذاء والمساعدات.

وأعلنت قوات الدعم السريع يوم الجمعة تضامنها الكامل مع الأشخاص الذي يعانون من المجاعة، وكررت عرضها للعمل مع الأمم المتحدة لتسهيل إيصال المساعدات.

وذكرت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الأحد، أن هناك خطرًا من حدوث نقص حاد في الغذاء المخصص لعلاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في مخيم زمزم للنازحين داخليًا في ولاية شمال دارفور بالسودان.

وأفادت منظمة أطباء بلا حدود بأنه "بدون علاج، فإن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد معرضون لخطر الموت في غضون ثلاثة إلى ستة أسابيع".

وتابعت: "لقد مُنع وصول شاحناتنا الثلاث التي تحمل الإمدادات الطبية المنقذة للحياة -بما في ذلك الأغذية العلاجية- إلى زمزم والفاشر في كبكابية منذ أكثر من شهر من قبل قوات الدعم السريع".

وقالت المنظمة: إن "معدل إشغال الأسِرَّة في جناح سوء التغذية لدينا يبلغ 126%، مما يشير إلى أن العديد من الأطفال في حالة حرجة بالفعل".

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close