الإثنين 16 Sep / September 2024

بعد تصريح سموتريتش.. إدانة أوروبية وبريطانية بشأن تجويع سكان غزة

بعد تصريح سموتريتش.. إدانة أوروبية وبريطانية بشأن تجويع سكان غزة

شارك القصة

خلق عدوان غزة حالة من الجوع والعطش والفقر ولا سيما النازحين - غيتي
خلق عدوان غزة حالة من الجوع والعطش والفقر ولا سيما بين النازحين - غيتي
خلق العدوان على غزة حالة من الجوع والعطش والفقر ولا سيما بين النازحين، وجعلتهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية والإغاثية.

أعرب الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا، عن إدانتهم الشديدة لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، بعدما قال: إنّ "ترك سكان قطاع غزة يموتون جوعًا" يمكن أن يكون "أمرًا مبرّرًا وأخلاقيًا"، وفق تعبيره.

وخلال حلقة دراسية، عقدت الإثنين الفائت، حول مستقبل قطاع غزة، قال الوزير الإسرائيلي: إنّ "أحدًا في العالم لن يسمح لنا بتجويع مليوني شخص، رغم أنّ هذا الأمر قد يكون مبررًا وأخلاقيًا حتى تتم إعادة رهائننا"، في إشارة إلى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في القطاع وما تزال المفاوضات متعثرة لحدوث صفقة تبادل جديدة مع إسرائيل.

وتتهم المعارضة وعائلات المحتجزين ومسؤولون أمنيون وعسكريون في إسرائيل رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بعرقلة أي اتفاق مطروح؛ لمنع تفكك ائتلافه الحاكم وفقدان منصبه؛ إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف، وبينهم سموتريتش، بإسقاط الحكومة، إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

وأضاف سموتريتش: "نحن نسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأنه ليس لدينا خيار آخر. نحن في مجال يتطلب أن تحظى بالشرعية الدولية لخوض هذه الحرب"، وفق قوله.

وللعام الـ18، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبر عدوانها الأخير المتواصل من أكثر من عشرة أشهر، نحو مليونين من سكان غزة، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد ومتعمد في الغذاء والماء والدواء.

سموتريتش: موت مليوني فلسطيني بغزة جوعا "قد يكون عادلا وأخلاقيا" - غيتي
سموتريتش: موت مليوني فلسطيني بغزة جوعا "قد يكون عادلا وأخلاقيا" - غيتي

ردود فعل ساخطة 

وأثار تصريح سموتريتش ردود فعل ساخطة في المجتمع الدولي، وقال الاتّحاد الأوروبي في بيان إنّه "يدين بشدّة" هذه التصريحات.

وأضاف أنّ تصريح الوزير سموتريتش بأنه "قد يكون من المبرر والأخلاقي" السماح لإسرائيل "بتجويع مليوني مدني حتى الموت" إلى حين "عودة الرهائن" هو "أمر مخز للغاية".

وشدّد الاتّحاد الأوروبي في بيانه على أنّه "نتوقع من الحكومة الإسرائيلية أن تنأى بنفسها بشكل لا لبس فيه عن تصريحات الوزير سموتريتش".

بدورها، أعربت فرنسا عن "فزعها الشديد للتصريحات الفاضحة" التي أدلى بها سموتريتش.

لندن: تجويع المدنيين عمدًا يُعتبر جريمة حرب

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان تلاه أمام الصحافيين إنّ فرنسا تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى إدانة هذه التصريحات غير المقبولة بشدة”.

وفي لندن، قال وزير الخارجية البريطانية ديفيد لامي عبر تطبيق إكس إنّه بالنسبة للمملكة المتحدة "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لتعليقات الوزير سموتريتش".

ودعا الوزير البريطاني الحكومة الإسرائيلية إلى "التراجع عن تصريحاته وإدانتها"، مضيفًا أن تجويع المدنيين عمدًا "يُعتبر جريمة حرب".

ويواجه الفلسطينيون في قطاع غزة منذ بدء العدوان أزمة غذاء خانقة، جراء حصار إسرائيل المستمر وعدم قدرة الكثير من العائلات على توفير الطعام والمياه، بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانوها.

وخلق عدوان غزة حالة من الجوع والعطش والفقر ولا سيما النازحين، وجعلتهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية والإغاثية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close