الأحد 8 Sep / September 2024

بعد تعليقها لساعات.. الهند تطلق مهمتها الفضائية "جاجانيان" بنجاح

بعد تعليقها لساعات.. الهند تطلق مهمتها الفضائية "جاجانيان" بنجاح

شارك القصة

المهمة الهندية جاجانيان
ستستكشف منظمة أبحاث الفضاء الهندية سبلًا لتحقيق وجود بشري مستدام في الفضاء بمجرد اكتمال المشروع جاجانيان- إكس
تم إطلاق مهمة "جاجانيان" الفضائية الهندية بنجاح بعد تعليق العملية لساعات لسبب لم يتم الكشف عنه.

أكدت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أن الهند أكملت اليوم السبت تجربة رئيسية في مهمتها المأهولة والطموحة إلى الفضاء والتي تحمل اسم "جاجانيان"، بعد ساعات من وقف عملية الإطلاق.

وأفادت المنظمة عبر منصة "إكس" أنه "تم تحديد سبب تعليق الإطلاق ومعالجته... وانطلقت المهمة جاجانيان بنجاح". ولم تحدد المنظمة سبب التأخير.

وكان من المقرر أن يتم الإطلاق في الثامنة صباحًا (0230 بتوقيت غرينتش) لكن لم يتسن استكماله في البداية. وقالت المنظمة إن الإطلاق تم استكماله بنجاح في العاشرة صباحًا.

وتهدف مهمة جاجانيان إلى تطوير كبسولة فضائية صالحة لسكن البشر، وتحمل طاقمًا مكونًا من ثلاثة أفراد إلى مدار على بعد 400 كيلومتر لمدة ثلاثة أيام، قبل أن تهبط في المحيط الهندي.

برامج فضائية هندية متواصلة

وقالت المنظمة إنها ستستكشف سبلًا لتحقيق وجود بشري مستدام في الفضاء بمجرد اكتمال المشروع "جاجانيان". وتم تخصيص حوالي 90 مليار روبية هندية (مليار دولار) لهذه المهمة.

وكانت مركبة فضاء هندية غير مأهولة قد هبطت على سطح القمر في الثالث والعشرين من شهر أغسطس/ آب الماضي، في إنجاز وصفه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأنّه يوم "تاريخي" لأكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان وأول دولة تُنزل بنجاح مركبة بالقرب من القطب الجنوبي للجار الأقرب للأرض.

ويأتي هذا النجاح للبرنامج الفضائي الهندي بعد أربع سنوات على فشل مهمة هندية سابقة فقد الفريق الأرضي الاتصال بها قبل وصولها إلى القمر.

جاجانيان
تم تخصيص حوالي 90 مليار روبية هندية (مليار دولار) لهذه المهمة- إكس

وانضمّت الهند بذلك إلى ثلاث دول فقط سبقتها إلى هذا الإنجاز المتمثّل بإنزال مركبات غير مأهولة على سطح القمر بنجاح، وهي روسيا والولايات المتحدة والصين.

واستحوذت مهمة شاندريان-3 على اهتمام الرأي العام منذ انطلاقها قبل ستة أسابيع تقريبًا أمام آلاف المتفرجين. وأقام سياسيون طقوس صلاة هندوسية من أجل نجاح المهمة، وتابع أطفال المدارس اللحظات الأخيرة للهبوط عبر البثّ المباشر في الفصول الدراسية.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close