الإثنين 16 Sep / September 2024

بعد توقف دام 3 أعوام.. الصين توافق على إعادة الرحلات الجوية مع كوريا الشمالية

بعد توقف دام 3 أعوام.. الصين توافق على إعادة الرحلات الجوية مع كوريا الشمالية

شارك القصة

تقرير سابق لـ"العربي" يسلط الضوء على الوضع الوبائي في كوريا الشمالية (الصورة: غيتي)
ألغت شركة الطيران الكورية الشمالية، بصورة مفاجئة، أول رحلة تجارية من بيونغيانغ إلى الصين وهي الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات.

أكدت بكين، اليوم الإثنين، أنّها وافقت على استئناف الرحلات الجوية التجارية مع كوريا الشمالية المعلّقة منذ عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19.

وأفاد المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين الصحافيين بأنّ "الجانب الصيني وافق على خطط رحلات شركة إير كوريو الكورية الشمالية لخطّي بيونغيانغ-بكين وبكين-بيونغيانغ".

وما تزال كوريا الشمالية مقطوعة عن العالم بشكل كبير بعد أن أغلقت حدودها في 2020 لمواجهة جائحة كوفيد-19.

إلغاء الرحلة دون أسباب معلنة

وكان من المقرر أن تقوم شركة الطيران الكورية الشمالية الإثنين بأول رحلة تجارية لها منذ أكثر من ثلاث سنوات، لكنّ هذه الرحلة تمّ إلغاؤها بصورة مفاجئة في اللحظة الأخيرة.

وانتظر صحافيون صباح الإثنين في مطار بكين الدولي وصول رحلة "إير كوريو" من بيونغيانغ، التي كان مقرّرًا أن تهبط في الساعة 09:50 (01:50 ت غ) لكن بعد مضيّ ساعتين على الموعد المقرّر لوصولها ظهر فجأة على شاشة الوصول في المطار إشعار بأنّ الرحلة ألغيت.

وأفاد مطار بكين وكالة "فرانس برس" بأنّ شركة الطيران الكورية الشمالية لم تعط أيّ مبرّر لإلغاء الرحلة.

وفتحت الصين حدودها مع كوريا الشمالية أمام قطارات الشحن التجاري في 17 يناير/ كانون الثاني من 2022 بعد نحو عامين من إغلاقها من قبل بيونغيانغ على خلفية الوباء.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، خلال إيجاز صحافي دوري أنه "نظرًا لتداعيات الوباء، تم تعليق حركة القطارات بين الصين وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لبعض الوقت".

وأضاف: "استؤنفت الآن حركة قطارات الشحن التي تحمل البضائع بين داندونغ وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية. سيجري ذلك بما يتوافق مع الإجراءات الوقائية المرتبطة بالوباء".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close