السبت 14 Sep / September 2024

بعد حرق نسخة من القرآن.. "الحوثي" تحظر البضائع السويدية شمالي اليمن

بعد حرق نسخة من القرآن.. "الحوثي" تحظر البضائع السويدية شمالي اليمن

شارك القصة

تقرير سابق يتناول حرق المصحف في السويد في أول أيام عيد الأضحى الفائت (الصورة: غيتي)
قالت جماعة الحوثي: إن قرارها حظر نحو 100 علامة تجارية و30 وكالة سويدية شمالي اليمن جاء "ردًا على الإساءات المتكررة للمقدسات الإسلامية".

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، السبت، بدء تنفيذ حظر البضائع السويدية في المناطق الخاضعة لها شمالي البلاد ردًا على "الإساءات المتكررة للمقدسات الإسلامية".

وجاء هذا الإعلان في تصريح أدلى به محمد مطهر وزير التجارة والصناعة في حكومة الحوثيين، لقناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم للجماعة.

وقال مطهر: "إن قرار مقاطعة المنتجات والبضائع السويدية دخل حيز التنفيذ اليوم السبت ردًا على الإساءات المتكررة للمقدسات الإسلامية"، مشيرًا  إلى أن "مصلحة الجمارك والهيئة العامة للمواصفات، معنيتان بمتابعة تنفيذ القرار بعد حظر المنتجات السويدية".

30 وكالة و100 علامة تجارية سويدية

ولفت مطهر، إلى أنه "تم إنجاز قائمة المقاطعة للبضائع السويدية وسيتم موافاة الإعلام بها كاملة".

وشرح أن "قائمة الوكالات تتجاوز 30 وكالة سويدية (موجودة باليمن) و100 علامة تجارية"، مؤكدًا أن المقاطعة للسلع والمنتجات السويدية ماضية، وأن البدائل متوفرة لجميع السلع والمنتجات. 

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت قبل أيام أنها ستقاطع جميع السلع ذات المنشأ السويدي، قبل أن يدخل القرار حيز التنفيذ اليوم السبت.

حرق المصحف في السويد

وفي أول أيام عيد الأضحى الماضي، أضرم اللاجئ المتطرف المقيم في السويد سلوان موميكا (37 عامًا) ذا الأصول العراقية،  النار بنسخة من المصحف عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحًا بذلك بموجب قرار قضائي وسط حراسة مشددة من الشرطة. 

وخاطب موميكا حشدًا ضمن عشرات الأشخاص عبر مذياع قبل أن يدوس على المصحف ويضرم النار فيه ملوحًا بأعلام سويدية، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

ويعيش في السويد أكثر من 600 ألف مسلم. ولطالما عمدت فيها أحزاب يمينية متطرفة لاستفزاز المسلمين في العالم لأهداف إيديولوجية وأجندات انتخابية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close