Skip to main content

بعد حصار لأشهر.. القوات الروسية تهاجم مدينة أفدييفكا بأعداد كبيرة

الخميس 8 فبراير 2024
تسعى روسيا إلى تحقيق نصر ميداني قبل الذكرى الثانية للهجوم العسكري على أوكرانيا - رويترز

تحتدم المعارك في ميدان الحرب بأوكرانيا اليوم الخميس، وفيما تستمر حرب المسيرات بين كييف وموسكو أعلنت القوات الأوكرانية أنها أسقطت عددًا من تلك الطائرات فوق 4 مناطق في البلاد.

توازيًا، أعلن رئيس بلدية أفدييفكا في شرق أوكرانيا اليوم الخميس، أن القوات الروسية تهاجم المدينة بأعداد كبيرة جدًا"، بعدما حاصرتها منذ أشهر.

ضغط عسكري شرقًا 

وفي التفاصيل، ظهر رئيس بلدية أفدييفكا فيتالي باراباخ عبر التلفزيون وقال: "العدو يضغط علينا من كل الجهات، لا يعرف أي جزء من مدينتنا الهدوء. إنهم يهاجمون بأعداد كبيرة جدًا".

وتسعى موسكو منذ أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم للسيطرة على هذه المدينة التي شهدت معارك منذ العام 2014 عندما سقطت لمدة وجيزة في أيدي الانفصاليين المدعومين من موسكو.

ووصف باراباخ القتال بأنه "محتدم وصعب للغاية"، مشيرًا إلى أن "الوضع على بعض المحاور غير معقول بكل بساطة".

وهناك ما لا يقل عن 950 شخصًا ما زالوا في البلدة الواقعة على خط الجبهة وفق رئيس البلدية، في حين كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ حوالي 33 ألف نسمة.

الأضرار التي لحقت بأفدييفكا بعد اقتحامها من القوات الروسية - رويترز

وتقع أفدييفكا في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا التي يصر الكرملين على أنها تابعة لروسيا، إضافة إلى أربع مناطق أوكرانية أخرى أعلنت موسكو ضمها.

ومن شأن السيطرة على أفدييفكا أن تهدي نصرًا مهمًا للكرملين مع اقتراب الذكرى الثانية لبداية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط الجاري، وقبيل انتخابات مارس/ آذار الرئاسية.

مسيرات جنوبًا وفي الوسط 

من جهة ثانية، أفادت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الخميس بأن الدفاعات الجوية ووحدات متنقلة خاصة باستهداف الطائرات المسيرة، أسقطت 11 من بين 17 طائرة بلا طيار أطلقتها روسيا فوق 4 مناطق في البلاد.

جاء ذلك في بيان للقوات الجوية الأوكرانية أوضحت فيه أن الطائرات المسيرة هي إيرانية الصنع من طراز "شاهد"، وأسقطت فوق مناطق أوديسا وميكولايف في الجنوب، ودنيبروبتروفسك في الجنوب الشرقي، وفينيتسا بوسط البلاد.

الأضرار التي لحقت بأدويسا بعد هجوم المسيرات - رويترز

كما تحدث مسؤولون إقليميون أن الهجوم الروسي ألحق أضرارًا بأكثر من 20 وحدة سكنية ومبنى تجاريا في مدينة ميكولايف، وأصاب منشآت بنية تحتية مدنية في مدينة أوديسا على البحر الأسود في الجنوب. 

في المقابل، لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة