الجمعة 20 Sep / September 2024

بعد دخولها في غيبوبة.. وفاة ممرضة في جورجيا إثر تلقيها لقاح "أسترازينيكا"

بعد دخولها في غيبوبة.. وفاة ممرضة في جورجيا إثر تلقيها لقاح "أسترازينيكا"

شارك القصة

لقاح أسترازينيكا ما زال يثير المخاوف
لقاح أسترازينيكا ما زال يثير المخاوف (غيتي)
توفيت الممرضة في المستشفى الذي نقلت إليه في العاصمة تبليسي، عقب تعرضها لغيبوبة بعد تلقيها اللقاح، ورغم ذلك أعلنت السلطات عن مواصلتها اعتماد "أسترازينيكا".

فارقت ممرضة جورجية تبلغ من العمر 27 عامًا، الحياة بعد دخولها في غيبوبة الخميس، إثر تلقيها جرعة من لقاح "أسترازينيكا".

وأفادت وكالة "الأناضول"، اليوم الجمعة، أنّ الممرضة توفيت في المستسفى الذي نقلت إليه في العاصمة تبليسي، عقب تعرضها لغيبوبة بعد تلقيها اللقاح، أمس الخميس، في مدينة أهيسكا. وأشارت كذلك إلى أنّها لم تستفق من الغيبوبة رغم تدخل الأطباء على مدار 16 ساعة.

وكانت السلطات الجورجية، قد أكدّت دخول ممرضة في غيبوبة بعد تطعيمها بلقاح "أسترازينيكا"، ورغم ذلك أعلنت السلطات عن مواصلتها التطعيم باللقاح نفسه.

ويعتقد أن الممرضة الشابة قد تعرّضت للحساسية المفرطة بعد تلقيها اللقاح.

وبدأت جورجيا في 15 مارس/ آذار الجاري، استخدام لقاح أسترازينيكا في عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا.

وصباح الخميس، تلقت الرئيسة الجورجية سالوميه زورابيشفيلي، جرعة من لقاح أسترازينيكا، عقب شراء 43 ألفًا و200 جرعة من اللقاح في 13 مارس/ آذار الجاري.

وأعلنت وكالة الدواء الأوروبية أنّ لقاح "أكسفورد ـ أسترازينيكا" البريطاني "آمن وفعّال"، عقب مراجعة لسلامة اللقاح، وذلك على خلفية تقارير عن رصد أعراض جانبية وجلطات دموية لدى بعض الأشخاص ممّن تلقوا اللقاح.

وقالت المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية إيمير كوك، في مؤتمر صحفي حضرته رئيسة لجنة تقييم اللقاحات سابين ستراوس، "لا رابط بين اللقاح والإصابة بجلطات في الدم"، وإنّ "مزاياه تفوق مخاطره".

وكذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بمواصلة استخدام اللقاح المذكور "في الوقت الحالي"، مؤكدة أن الخبراء ما زالوا يراجعون بيانات السلامة الخاصة.

وكإجراء إحترازي، علّقت عدة دول أوروبية الأسبوع الماضي التطعيم بهذا اللقاح، منها: ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، السويد، إيرلندا، هولندا، الدنمارك والنرويج، قبل أن يعلن بعضها العودة إلى اعتماد اللقاح ضمن معايير خاصة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close