الأربعاء 4 Sep / September 2024

بعد رصد 24 طائرة صينية.. تايوان تندّد بـ"مضايقات بكين العسكرية"

بعد رصد 24 طائرة صينية.. تايوان تندّد بـ"مضايقات بكين العسكرية"

شارك القصة

تقرير سابق يتناول المناورات التي أجرتها الصين حول تايوان (الصورة: وسائل التواصل)
رغم تمتع الجزيرة بحكم ذاتي ودعم أميركي، لكن بكين تصر على اعتبارها جزءًا من أراضيها وتتعهد بإعادتها إلى كنفها وبالقوة إن لزم الأمر.

أكّدت تايوان الثلاثاء أنها رصدت 24 طائرة حربية صينية بالقرب من الجزيرة، داعية الصين إلى وقف "مضايقاتها العسكرية" التي تهدّد الأمن الإقليمي. 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إنّ "المضايقات العسكرية المستمرة في المنطقة من جانب جيش التحرير الشعبي قد تؤدّي إلى تصعيد حادّ للتوتر وتدهور الأمن الإقليمي".

وأضافت: "نحضّ بكين على تحمّل المسؤولية والتوقف فورًا عن كلّ الإجراءات الأحادية التي تقوّض الاستقرار الإقليمي". 

"دورية قتالية مشتركة"

وأشارت الوزارة إلى أن بكين نشرت صباح الثلاثاء اعتبارًا من الساعة التاسعة (01,00 بتوقيت غرينتش) قرب الجزيرة "دورية قتالية مشتركة" قوامها 24 طائرة بينها مقاتلات وقاذفات قنابل ومسيّرات بالإضافة إلى خمس سفن حربية.

وأكّدت الوزارة أنّ نصف الطائرات الحربية الصينية عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان أو دخلت منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوية (أديز) الواقعة في جنوب غرب الجزيرة، مشيرة إلى أنّ تايبيه تستخدم طائراتها وسفنها وأنظمتها الصاروخية لمراقبتها.

وكانت وزارة الدفاع التايوانية قد أعلنت صباح السبت أنها رصدت 20 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية تدخل منطقة الدفاع الجوي للجزيرة، بينها طائرة مسيّرة قتالية حلقت بالقرب من الساحل الشرقي لتايوان على المحيط الهادئ. 

وكانت الصين قد أجرت قبل أسبوعين مناورات لمدة يوم حول تايوان. واعتبرت تلك المناورات بمثابة "تحذير صارم" من الصين عقب زيارة محطة لنائب رئيسة تايوان وليام لاي إلى الولايات المتحدة. فقد عاد لاي من رحلة إلى باراغوي.

وتدهورت العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين بكين وتايبيه بشكل خاص منذ وصول الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين إلى السلطة عام 2016 والتي ينشط حزبها في سبيل استقلال الجزيرة.

ويقود الصين وتايوان نظامان متنافسان منذ 1949 بعد حرب أهلية بين الشيوعيين المتمركزين في بكين والقوميين الذين لجأوا إلى تايبيه.

ورغم تمتع الجزيرة بحكم ذاتي ودعم أميركي، لكن بكين تصر على اعتبارها جزءًا من أراضيها وتتعهد بإعادتها إلى كنفها وبالقوة إذا لزم الأمر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close