الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

بعد رفض منح تأشيرات لصحافيين روس.. لافروف: لن نغفر لأميركا

بعد رفض منح تأشيرات لصحافيين روس.. لافروف: لن نغفر لأميركا

شارك القصة

تغطية سابقة لخطاب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (الصورة: رويترز)
أكد وزير الخارجية الروسي على أن بلاده لن تغفر لواشنطن بعد رفضها منح تأشيرات دخول لصحافيين يرافقونه لزيارة الأمم المتحدة.

بعد رفض الولايات المتحدة منح تأشيرات لصحافيين يرافقون وزير الخارجية الروسي في زيارة للأمم المتحدة، أكد سيرغي لافروف الأحد أن بلاده "لن تغفر" لواشنطن هذا الأمر.

وقال لافروف قبل توجهه إلى نيويورك "لن ننسى ولن نغفر"، وندد بقرار واشنطن واصفًا إياه بأنه "سخيف" و"جبان".

وتسلّمت روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي في أبريل/ نيسان رغم تدخلها العسكري في أوكرانيا التي اعتبرت ذلك "صفعة على الوجه".

وقال لافروف: "إن دولة تعتبر نفسها الأقوى والأذكى والأكثر حرية وإنصافًا جبنت"، مشيرًا بسخرية إلى أن هذا "يظهر قيمة تصريحاتهم حول حرية التعبير".

"تحذير من إجراءات انتقامية"

وشدّدت موسكو منذ بدء الحرب شروط الحصول على الاعتمادات اللازمة للحصول على تأشيرات صحافية في روسيا. وحذّر نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، من جهته، من اتخاذ مزيد من الإجراءات الانتقامية.

ونقلت عنه وكالات أنباء حكومية قوله: "سنجد وسائل للرد على ذلك حتى يتذكر الأميركيون لفترة طويلة أن هذه الأمور يجب عدم القيام بها".

كذلك، نقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء عن مصدر دبلوماسي قوله إنه بعد هذا الحادث "سيعاني الصحافيون الأميركيون مضايقة ومتاعب".

والشهر الماضي، أوقف الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش في روسيا بتهمة التجسس، غير أن الأخير وصحيفة "وول ستريت جورنال" التي يعمل فيها ومسؤولين نفوا ذلك بشدة.

وغيرشكوفيتش الذي عمل أيضًا لحساب وكالة فرانس برس، هو أول صحافي أجنبي يتم توقيفه بتهمة التجسس منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

ونقلت "ريا نوفوستي" عن المصدر الدبلوماسي قوله إن حادث التأشيرات يثبت "قلق واشنطن التخيلي" على غيرشكوفيتش، "وإلا ما كانوا ليعاملوا الصحافيين الروس بهذه الطريقة".

والثلاثاء، رفضت محكمة في موسكو طعنًا قدمه الصحافي الأميركي على قرار احتجازه تمهيدًا لمحاكمته، مما يعني بقاءه مسجونًا حتى 29 مايو/ أيار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close