الجمعة 20 Sep / September 2024

بعد ضربات روسية عنيفة.. زيلينسكي: موسكو "أقرب من الفشل والعقاب"

بعد ضربات روسية عنيفة.. زيلينسكي: موسكو "أقرب من الفشل والعقاب"

شارك القصة

نافذة سابقة لـ"العربي" تسلط الضوء على إمكانية اشتباك دول الناتو وروسيا فوق البلطيق (الصورة: تويتر)
استهدفت هجمات صاروخية روسية العاصمة الأوكرانية كييف ومدنًا أخرى ليل الخميس الجمعة، فيما قالت أوكرانيا إنها أسقطت 21 صاروخًا روسيًا ومسيّرتين خلال الليل.

اعتبر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن الضربات الليلية التي شنتها روسيا على أوكرانيا تجعل موسكو "أقرب من الفشل والعقاب"، داعيًا العالم إلى "الرد"، والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 12 شخصًا.

وأوضح زيلينسكي على تلغرام قائلًا: "كل هجوم وكل عمل شر ضد بلدنا وضد شعبنا يجعل الدولة الإرهابية أقرب إلى الفشل والعقاب"، مضيفًا أنه "يجب الرد على الإرهاب الروسي بشكل مناسب من جانب أوكرانيا والعالم".

ومضى الرئيس الأوكراني يقول: "لن ننسى أي جريمة" ارتكبت.

12 قتيلًا بقصف روسي 

واستهدفت هجمات صاروخية روسية العاصمة الأوكرانية كييف ومدنًا أخرى ليل الخميس الجمعة ما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل وتضرر مبنى سكني، فيما قالت أوكرانيا إنها أسقطت 21 صاروخًا روسيًا ومسيّرتين خلال الليل.

وانتشرت على الفور تسجيلات مصورة من مكان القصف، حيث تصاعدت ألسنة النار والدخان، وسط حضور فرق الإنقاذ الأوكرانية إلى عين المكان.

وفي تفاصيل الهجوم الجديد، فقد ارتفع عدد القتلى في مدينة أومان البالغ عدد سكانها نحو 80 ألف نسمة الواقعة وسط البلاد، إلى عشرة أشخاص بعدما أخرج عناصر الإنقاذ "ثلاث جثث أخرى" من تحت أنقاض مبنى سكني، وفق ما أفاد وزير الداخلية إيغور كليمنكو.

وكان بوريس فيلاتوف رئيس بلدية دنيبرو (وسط شرق) أعلن في وقت سابق مقتل شخصين هما امرأة وطفل، وذلك في الساعات الأولى من القصف.

وكان قد قُتل شخص وأصيب أكثر من عشرة في هجوم صاروخي روسي استهدف مدينة ميكولاييف في جنوب أوكرانيا خلال الساعات الأولى من صباح الخميس.

معارك متواصلة شرق أوكرانيا

وتشهد أوكرانيا راهنًا معارك ضارية في شرق البلاد للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية ولا سيما مدينة باخموت التي باتت شبه مدمرة.

أما سياسيًا، فإن هذه الهجمات جاءت عقب يوم من إعلان الكرملين ترحيبه بأي شيء قد يساهم في تقريب نهاية الصراع في أوكرانيا، وذلك في إشارة إلى مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء الماضي.

وكانت تلك المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيسان منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط من العام الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close