الجمعة 13 Sep / September 2024

بعد غرق مركب مهاجرين.. انتشال جثة طفل قبالة سواحل تونس

بعد غرق مركب مهاجرين.. انتشال جثة طفل قبالة سواحل تونس

شارك القصة

تقرير سابق عن ازدياد تدفق قوارب الهجرة من تونس إلى السواحل الإيطالية (الصورة: غيتي/ أرشيفي)
تبعد بعض السواحل التونسية أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية التي يتم تسجيل محاولات مستمرة للهجرة باتجاهها.

انتشل خفر السواحل التونسيون، اليوم الجمعة، جثة لطفل قبالة السواحل الشرقية للبلاد إثر غرق مركب مهاجرين، حيث يشكل هذا البلد نقطة انطلاق لكون بعض سواحله تبعد أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية والتي يجري بانتظام تسجيل محاولات الهجرة عبرها.

وأظهر مقطع فيديو التقطه مصور جثة متماسكة لطفل تطفو على سطح الماء مرتديًا حذاء أزرق ولباسًا شتويًا يغلب عليه اللون الوردي وتم انتشاله قبالة سواحل صفاقس وجزيرة قرقنة (وسط-شرق).

ما جنسية الطفل الضحية؟

ورجح خفر السواحل أن يكون الطفل كاميرونيًا، إذ تم إنقاذ أكثر من 200 مهاجر من هذا البلد قبالة صفاقس في اليومين الأخيرين بعد غرق قواربهم، فيما لا تزال أم الطفل مفقودة.

وفي السياق، ذكر المتحدث باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي، أن مركبين يقلان مهاجرين غير نظاميين من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء غرقا الأربعاء قبالة سواحل صفاقس.

وخلّف غرق القارب الأول ستة قتلى بينما تم إنقاذ 39 مهاجرًا، بحسب المصمودي، وتم إنقاذ 12 راكبًا كانوا يستقلون القارب الثاني وفقد 41 آخرون.

ولم يتمكن المصمودي من تحديد ما إذا كان الطفل على متن أحد هذين المركبين.

ومحافظة صفاقس تضم ثاني أكبر المدن التونسية وهي نقطة انطلاق لعدد كبير من عمليات العبور غير النظامية للمهاجرين غير القانونيين نحو السواحل الإيطالية.

وفي منتصف الشهر الماضي، كشفت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، أن الاتحاد الأوروبي قد يشهد رقمًا قياسيًا جديدًا من الأشخاص الساعين للوصول إلى حدوده هذا العام عبر سبل غير نظامية، مع وصول مزيد من المهاجرين المدفوعين بأسباب مثل الفقر وتغير المناخ وليس الصراع العسكري.

وسجلت فرونتكس وصول 330 ألف مهاجر غير نظامي إلى الاتحاد الأوروبي عبر جميع طرق الهجرة العام الماضي، في أعلى رقم منذ عام 2016.

هجرة مكثفة من تونس

يذكر أن محاولات عبور المهاجرين الأفارقة من تونس تكثفت بعد تصريحات للرئيس قيس سعيد في 21 فبراير/ شباط المنصرم، انتقد فيها الهجرة غير النظامية، واعتبرها تهديدًا ديموغرافيًا لبلاده.

وعقب ذلك حثت وزارة الخارجية الأميركية السلطات التونسية على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بحماية حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، إنّ الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيّد بشأن الهجرة والتقارير عن اعتقالات تعسفية.

وتمر تونس بأزمة سياسية واقتصادية خطيرة تدفع أيضًا العديد من التونسيين لمحاولة الوصول إلى أوروبا من طريق البحر.

وأعلن الحرس الوطني التونسي في 25 مايو/ أيار الفائت اعتقال منظم لعمليات هجرة غير نظامية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close