الخميس 12 Sep / September 2024

بعد فشل تجربة إطلاق قمر اصطناعي.. شقيقة كيم "تَعِد" بمحاولة ثانية

بعد فشل تجربة إطلاق قمر اصطناعي.. شقيقة كيم "تَعِد" بمحاولة ثانية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول فشل كوريا الشمالية في إطلاق قمر اصطناعي عسكري (الصورة: رويترز)
أكدت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي أن قمر الاستطلاع العسكري "سيتم وضعه في المدار بشكل صحيح في المستقبل القريب ويمكن أن يبدأ مهمته".

أكدت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي الخميس أن بلادها ستنجح قريبًا في وضع قمر اصطناعي عسكري للاستطلاع في المدار، غداة فشل إطلاق قمر تحطم في البحر.

وكانت بيونغيانغ أعلنت الإثنين عن خطة لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس في يونيو/ حزيران، تهدف خصوصًا إلى مراقبة الوجود العسكري الأميركي المتزايد في المنطقة، مشيرة خصوصًا إلى المناورات العسكرية الأخيرة مع سيول.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن الصاروخ سقط في البحر الأربعاء، بسبب فقدان قوة الدفع، وغرق مع حمولته من الأقمار الصناعية.

"وضع قمر اصطناعي في المدار"

وأكدت كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن بيونغيانغ ستقوم بمحاولة ثانية في أقرب وقت ممكن.

وقالت: "من المؤكد أن قمر الاستطلاع العسكري لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية سيتم وضعه في المدار بشكل صحيح في المستقبل القريب ويمكن أن يبدأ مهمته".

ونشرت بيونغيانغ صورًا لما تقول إنه صاروخ "تشوليما-1" الجديد لنقل الأقمار الاصطناعية عند إطلاقه من موقع على الساحل.

صاروخ "تشوليما-1" الجديد لنقل الأقمار الاصطناعية
صاروخ "تشوليما-1" الجديد لنقل الأقمار الاصطناعية - وسائل التواصل

ويبدو الجزء العلوي العريض والمستدير "لتشوليما" وهو اسم حصان مجنح من الأساطير، وحاضر جدًا في دعاية البلاد، يحمل القمر الاصطناعي.

"أفراد عصابات"

في غضون ذلك، دانت سول وطوكيو وواشنطن وباريس عملية الإطلاق الأربعاء معتبرة أنها تنتهك قرارات الأمم المتحدة التي تحظر على بيونغيانغ إجراء تجارب باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية، تمامًا مثل تلك المستخدمة في إطلاق الأقمار الاصطناعية.

وفي هذا الإطار، قالت كيم يو جونغ: إن هذه الانتقادات "تنم عن تناقض" لأن واشنطن ودولًا أخرى أطلقت فعليًا "آلاف الأقمار الاصطناعية".

وأضافت في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن "الولايات المتحدة هي أفراد عصابات يدعون أنه حتى لو أطلقت كوريا الديمقراطية قمرًا اصطناعيًا في مدار فضائي باستخدام منطاد، فهذا أمر غير قانوني و (يشكل) تهديدًا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close