الأحد 8 Sep / September 2024

سقط في البحر.. كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر اصطناعي تجسسي

سقط في البحر.. كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر اصطناعي تجسسي

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" عن تجربة كوريا الشمالية الأخيرة في القمر الاصطناعي وتأهب اليابان (الصورة: غيتي)
لم تنجح كوريا الشمالية في استكمال تجربتها الصاروخية التي تحمل قمرًا اصطناعيًا والتي كانت قد بدأتها عام 2016 في ظل اعتراضات من اليابان وكوريا الجنوبية.

أعلنت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية فشل إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء، أمس الأربعاء، بعد تعطل المرحلة الثانية من عملية الإطلاق، مما أدى إلى سقوطه في البحر.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن إطلاق الصاروخ "شوليما -1" الجديد، الذي يحمل القمر الاصطناعي، فشل بسبب عدم استقرار المحرك ونظام الوقود.

وكانت هذه سادس محاولة تقوم بها الدولة المسلحة نوويًا لإطلاق قمر اصطناعي، والأولى لها منذ 2016. وكان من المفترض أن يكون أول قمر اصطناعي للتجسس تطلقه كوريا الشمالية إلى المدار.

صفارات الإنذار

وسُمع دوي صفارات الإنذار في جميع أنحاء سول في نحو الساعة (2132 بتوقيت غرينتش الثلاثاء)، حيث أصدرت المدينة تحذيرًا طالبت فيه المواطنين بالاستعداد للإخلاء المحتمل.

وفي طوكيو، أصدرت الحكومة اليابانية تحذيرًا طارئًا لسكان مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، قائلة إن صاروخًا أُطلق من كوريا الشمالية. ورفعت الدولتان التحذير بعد عدم ورود أنباء عن مخاطر أو أضرار.

وكانت بيونغيانغ قد أعلنت أنها ستطلق أول أقمارها الاصطناعية للاستطلاع العسكري، بين 31 مايو/ أيار و 11 يونيو/ حزيران لتعزيز مراقبة الأنشطة الأميركية. وأعطى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الضوء الأخضر لهذه المهمة في أبريل/ نيسان الماضي لكن من دون تحديد الموعد الفعلي لإطلاقه.

"انتهاك خطير"

والإثنين، كشف مسؤولون يابانيون أنّ بيونغيانغ أبلغتهم بأنّها ستطلق قمرًا اصطناعيًا اعتبارًا من هذا الأسبوع، محذّرين من أنّهم يعتقدون أنّها تعتزم في الواقع اختبار صاروخ بالستي، في تحدّ للعقوبات الدولية المفروضة عليه.

وردت اليابان على إشعار كوريا الشمالية بلهجة تهديد ووعيد، مؤكدة أنها ستدمر أي قذيفة في طريقها للسقوط على أراضيها. 

بدورها، قالت وزارة الخارجية الكورية في بيان إنّ "إطلاق كوريا الشمالية المزعوم لقمر اصطناعي يشكّل انتهاكًا خطرًا لقرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر كل عمليات الإطلاق باستخدام تكنولوجيا صواريخ بالستية، وهو بوضوح عمل غير قانوني لا يمكن تبريره تحت أي ذريعة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close