الخميس 19 Sep / September 2024

فيضانات جنوب الجزائر.. الحماية المدنية تعلن عن مقتل 6 أشخاص

فيضانات جنوب الجزائر.. الحماية المدنية تعلن عن مقتل 6 أشخاص

شارك القصة

حذرت مصلحة الأرصاد الجوية الجزائرية من أمطار غزيرة منتظرة حتى الخميس
حذرت مصلحة الأرصاد الجوية الجزائرية من أمطار غزيرة منتظرة حتى الخميس - الحماية المدنية الجزائرية
شهدت المناطق الصحراوية بجنوب الجزائر ابتداء من الجمعة، أمطارًا موسمية غزيرة تسببت في فيضان الأودية التي غمرت المنازل وأغلقت الطرقات.

تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة التي شهدتها مناطق الجنوب الجزائري منذ الجمعة، في مقتل 6 أشخاص، بحسب حصيلة للحماية المدنية نشرتها وسائل الإعلام الثلاثاء.

وكانت المناطق الصحراوية بجنوب الجزائر، قد شهدت ابتداء من الجمعة، أمطارًا موسمية غزيرة تسببت في فيضان الأودية التي غمرت المنازل وأغلقت الطرقات.

6 قتلى في فيضانات جنوب الجزائر

وتم انتشال جثث 4 أشخاص بعد فيضان أودية في تمنراست على بعد 2000 كلم جنوب الجزائر وفي النعامة على بعد 600 كلم جنوب غرب العاصمة، وبشار على بعد 950 كلم في الجنوب الغربي.

وفي بيان سابق، أعلنت الحماية المدنية العثور على جثة شخص جرفته المياه في النعامة، وآخر في إيليزي على بعد 1850 كلم جنوب الجزائر.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية في نشرة خاصة من أمطار غزيرة منتظرة حتى الخميس تصل إلى 50 ملم في المناطق نفسها في غرب وجنوب غرب البلاد مثل بشار الحدودية مع المغرب.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، لقي 6 أشخاص مصرعهم بالجزائر، جراء فيضانات سببتها أمطار غزيرة تساقطت في محافظات غربي البلاد.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أجلت فرق الدفاع المدني الجزائرية سكان عدد من المحافظات إثر هطول أمطار غزيرة سببت سيولًا وفيضانات.

وذكرت المديرية العامة للحماية المدنية (الدفاع المدني) حينها في بيانات متتالية، أن فرقها تدخلت بمحافظات عنابة، وسكيكدة، وجيجل وبجاية شرق البلاد، بعد تسجيل كميات من الأمطار منذ ليلة الأربعاء، فاقت 160 ملم.

تسببت الأمطار في فيضان الأودية التي غمرت المنازل وغلق الطرقات
تسببت الأمطار في فيضان الأودية التي غمرت المنازل وغلق الطرقات - الحماية المدنية الجزائرية

وشهدت مناطق عديدة في المملكة المغربية في الفترة نفسها أمطارًا، غزيرة وفيضانات تسببت في مقتل 18 شخصًا على الأقل.

وحذرت هيئة مغربية حكومية من أمطار رعدية قوية، اعتبارًا من الثلاثاء، تصل إلى 60 ملم، بعدد من المناطق في البلاد.

وأوضحت المديرية أن "هذه الأمطار الرعدية (30 - 40 ملم) مرتقبة الثلاثاء بكل من إقليمي وادي الذهب وأوسرد (إقليم الصحراء)".

وأفادت بأن "أمطارًا قوية ما بين 30 و60 ملم، ستهم عمالات (محافظات) وأقاليم فكيك وجرادة ووجدة وتاوريرت وبولمان(شرق)، وميدلت والرشيدية (جنوب شرق)، ابتداء من غد الأربعاء إلى غاية بعد غد الخميس".

وتشهد مناطق في جنوب المغرب منذ أيام، أمطارًا غزيرة أنعشت مخزون السدود التي تعاني ندرة المياه بسبب تراجع الأمطار خلال السنوات الماضية، ومخاطر أحدقت بالقطاع الزراعي للبلاد‪‪‪.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close