الخميس 5 Sep / September 2024

بعد هجوم تل أبيب.. غارات إسرائيلية دامية تستهدف مدينة الحديدة اليمنية

بعد هجوم تل أبيب.. غارات إسرائيلية دامية تستهدف مدينة الحديدة اليمنية

شارك القصة

أعلنت جماعة الحوثي عن سلسلة غارات استهدفت محافظة الحديدة غربي اليمن
أعلنت جماعة الحوثي عن سلسلة غارات استهدفت محافظة الحديدة غربي اليمن - وسائل التواصل
أكد الناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام أن "العدوان الإسرائيلي هدفه الضغط على اليمن للتوقف عن مساندة غزة، وهو حلم لن يتحقق".

أفادت وزارة الصحة في حكومة صنعاء اليوم السبت، بسقوط شهداء وجرحى إثر سلسلة غارات إسرائيلية على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة.

وقالت الوزارة في بيان نقله إعلام الحوثيين: "شهداء وجرحى إثر غارات العدو الإسرائيلي على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة"، من دون أن تشير إلى حصيلة محددة.

من جهته، قال مسؤول أميركي السبت: إن "القوات الجوية الإسرائيلية هاجمت أهدافًا في مدينة الحديدة باليمن"، حسبما نقل موقع "واللا" العبري (خاص)، دون تفاصيل أخرى. ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي قوله: "الهجوم على اليمن عملية إسرائيلية خالصة".

"الرد سيكون قاسيًا"

وفي تصريح خاص للتلفزيون العربي، أكد فهمي اليوسفي، نائب وزير الإعلام في حكومة صنعاء أنّ غارات إسرائيلية استهدفت مدينة الحديدة الساحلية.

وقال إن السلطات "ستقيم أضرار العدوان على الحديدة"، مؤكدًا أنه "لا تراجع عن مساندة الشعب الفلسطيني" في تصديه لآلة الحرب الدموية الإسرائيلية.

وأضاف المسؤول اليمني أن "الرد على الأميركيين والإسرائيليين سيكون مؤلمًا وقاسيًا" بعد الغارات التي استهدفت الحديدة.

من جانبه، أكد الناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، عبر منصة "إكس"، أن "العدوان الإسرائيلي هدفه الضغط على اليمن للتوقف عن مساندة غزة، وهو حلم لن يتحقق".

وقال عبد السلام: "إنّ هذا العدوان الغاشم لن يزيد الشعب اليمني وقواته المسلحة الباسلة إلا إصرارًا وثباتًا واستمرارًا وبشكل تصاعدي في مساندة غزة".

وأضاف أن "الشعب اليمني قادر على مواجهة التحديات كافة، مستعينًا بالله وفي سبيل الانتصار لمظلومية فلسطين وأبناء غزة، والتي تمثل أعدل قضية على وجه الأرض"، بحسب تصريحه.

غارات استهدفت محافظة الحديدة غربي اليمن

وكانت جماعة الحوثي أعلنت في وقت سابق السبت، عن سلسلة غارات استهدفت محافظة الحديدة غربي اليمن.

وتحدث خبر عاجل مقتضب لقناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، عن "سلسلة غارات على مدينة الحديدة (مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته)".

وأوضحت القناة أن الغارات "استهدفت منشآت تخزين النفط في ميناء المدينة".

بدوره، قال موقع "أنصار الله" التابع للحوثيين، في خبر مقتضب: "تتعرض مدينة الحديدة غربي اليمن لسلسلة غارات عدوانية على مناطق مختلفة".

استهداف الحوثي لتل أبيب

وفجر الجمعة، أفادت هيئة البث العبرية، بأن "إسرائيليًا قتل و10 أصيبوا إثر سقوط طائرة مسيرة وسط تل أبيب، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة".

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عن الهجوم في إسرائيل، واصفة إياه بأنه "الأول من نوعه".

وقالت الجماعة، إن هجومها بطائرة مسيرة على مدينة تل أبيب "نقلة نوعية" في عملياتها ضد إسرائيل، متوعدة بتصعيد عملياتها وضرب أهداف "حساسة جدًا" في إسرائيل.

وعقب هجوم الحوثي، قال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع "واينت" الإخباري العبري، إن "إسرائيل سترد على الهجوم الذي نفذه الحوثيون بطائرة مسيرة".

وتابع المسؤول الذي لم يكشف الموقع عن اسمه: "خيار الهجوم على الأراضي اليمنية مطروح على الطاولة".

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ 12 يناير/ كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن ردًا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة