Skip to main content

بعد وفاة حجاج.. اتهام 29 شخصًا بالاتجار بالبشر والاحتيال في الأردن

الثلاثاء 25 يونيو 2024
بلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام ثمانية آلاف - غيتي

وجهت السلطات القضائية الأردنية تهمتي "الاتجار بالبشر والاحتيال" إلى 29 شخصًا على خلفية وفاة 99 أردنيًا خلال موسم الحج لعام 2024.

وأفاد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس، اليوم الثلاثاء، فضل عدم الكشف عن اسمه، بأن "النيابة العامة في المجلس القضائي وبعد استكمال التحقيقات الأولية أسندت جناية الاتجار بالبشر وجنحة الاحتيال إلى 29 شخصًا مشتكى عليهم على خلفية وفاة الحجاج".

وأضاف: "قررت النيابة توقيف 19 شخصًا، بينهم سيدة ومنع 10 أشخاص من السَّفر على ذمة القضية، وأغلقت الشركات التي يعملون بها".

تنظيم رحلات حج غير رسمية

وأثبتت التحقيقات الأولية قيام هؤلاء المتهمين من مالكي شركات خاصة للنقل وشركات حج وعمرة بتنظيم رحلات حج غير رسمية ودون تصاريح، على ما أوضح المصدر ذاته.

وقامت النيابة العامة الأردنية، بإغلاق "تلك الشركات التي قامت بدور بارز في مخالفة القانون وتسهيل الحج دون تصريح".

كما أصدرت قرارها "بالحجز على المتحصلات الجرمية التي كانت ثمرة للحج بهذه الطريقة".

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأحد الماضي، أن عدد الحجاج الأردنيين المتوفين إثر التعرض لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة ارتفع إلى 99، بينما يتلقى 21 أردنيًا العلاج في مستشفيات سعودية بينهم 16 في حال حرجة.

وبلغ عدد الأردنيين الذين أدوا مناسك الحج لعام 2024، ثمانية آلاف أردني.

وستقوم النيابة العامة الأردنية، باستكمال إجراءاتها التحقيقية من خلال سماع شهادات الضحايا وذوي المتوفين والمعنيين من الجهات الرسمية، وتدوين ظروف وملابسات الحج غير النظامي.

وقالت الأمانة العامة إنّ التحقيقات الأولية للنيابة العامة بينت قيام بعض الأشخاص من مالكي شركات خاصة مرتبطة بعمليات نقل المسافرين ومالكي شركات حج وعمرة أو عاملين في هذا المجال باستقطاب ونقل وإيواء العديد من المواطنين الأردنيين لزيارة مكة المكرمة خلال موسم الحج، وذلك دون وجود تصاريح لأداء مناسك الحج وخارج إطار البعثة الرسمية في بداية الشهر الخامس من عام 2024 أي قبل موسم الحج بشهر كامل وبتصاريح زيارة لا تخولهم الحج، مقابل مبالغ مالية تقاضوها عن كل شخص قاموا بإرساله للحج بهذه الطريقة.

وفاة 1300 شخص بموسم الحج

وأعلنت السعودية الأحد أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرّح لهم بالحج".

وتوفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس.

وبحسب السلطات السعودية، فقد جمع الحج هذا العام نحو 1,8 مليون شخص، بينهم 1,6 مليون من الخارج.

ويماثل هذا الرقم العدد المسجل في العام 2023، وهو أقل من الرقم الذي سجل قبل جائحة كوفيد-19 في العام 2019 وبلغ 2,5 مليون.

المصادر:
وكالات
شارك القصة