السبت 29 يونيو / يونيو 2024

غالبيتهم "غير مصرح لهم".. السعودية تعلن حصيلة وفيات موسم الحج

غالبيتهم "غير مصرح لهم".. السعودية تعلن حصيلة وفيات موسم الحج

Changed

قال مسؤولون سعوديون إن 1,8 مليون أدوا فريضة الحج هذا العام
قال مسؤولون سعوديون إن 1,8 مليون أدوا فريضة الحج هذا العام- غيتي
كشفت السعودية أن مئات الحجاج من غير المصرح لهم بالحج لقوا حتفهم خلال أداء المناسك، وغالبيتهم من مصر، وذلك خلال اليومين الأكثر ازدحامًا في عرفات ومنى.

أعلنت المملكة العربية السعودية، يوم أمس الأحد، أن أكثر من 1,300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرّح لهم بالحج".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة، فهد الجلاجل، قوله خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1,301 متوف، رحمهم الله جميعًا، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وبحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين الجمعة، بلغ عدد وفيات الحجاج هذا العام 1,100، أكثر من نصفهم من مصر، وعزيت أعداد كبيرة من الوفيات إلى الحر الشديد، حيث توفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس.

"لم يقدروا المخاطر"

ولم تعلق الرياض علنًا على الوفيات أو تقدم حصيلة خاصة بها حتى الأحد، لكن مسؤولًا سعوديًا رفيعًا اعطى وكالة فرانس برس الجمعة حصيلة جزئية بلغت 577 وفاة خلال اليومين الأكثر ازدحامًا: 15 يونيو/ حزيران عندما وفد الحجاج إلى جبل عرفات تحت شمس حارقة لأداء ركن الحج الأعظم، و16 يونيو عندما شاركوا في رمي الجمرات في منى.

ودافع المسؤول عن استجابة الرياض قائلًا: "الدولة لم تقصر، ولكن كان هناك سوء تقدير من جانب الأشخاص الذين لم يقدروا المخاطر".

كذلك أكد وزير الصحة السعودي "نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم الحج" هذا العام، وأفاد بأن "منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة"، وفق ملخص نشرته وكالة الأنباء السعودية لمداخلة تلفزيونية للوزير مع قناة الإخبارية الرسمية.

وقال مسؤولون سعوديون إن 1,8 مليون أدوا فريضة الحج هذا العام، وهو عدد مماثل للعام الماضي، 1,6 مليون منهم من خارج البلاد.

إجراءات قاسية

والسبت أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي سحب رخص 16 شركة سياحية وإحالة مسؤوليها على النيابة العامة بتهمة "التحايل" لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، على ما أفاد مجلس الوزراء، فيما أقال الرئيس التونسي قيس سعيّد، يوم الجمعة، وزير الشؤون الدينية إثر وفاة 49 حاجًا خلال أداء فريضة الحج هذا العام.

من جهتها، أصدرت النيابة العامة في الأردن مذكرات توقيف بحق مشتبه بهم بسفر حجاج خارج إطار البعثة الرسمية، حيث جرى توقيف البعض منهم، ولا تزال التحقيقات الموسعة جارية، وذلك وفق وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند مبيضين.

وكل عام يؤدي مئات الآلاف من المسلمين شعائر الحج في مكة بعد حصولهم على التصاريح اللازمة لذلك، وخصوصًا أن كل دولة لديها حصة محددة لعدد حجاجها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close