الثلاثاء 17 Sep / September 2024

بعد يومين من تفجير كمبالا.. قتيلان وجرحى بانفجار حافلة في أوغندا

بعد يومين من تفجير كمبالا.. قتيلان وجرحى بانفجار حافلة في أوغندا

شارك القصة

حافلة تابعة لشركة حافلات سويفت سفاريس
حافلة تابعة لشركة حافلات سويفت سفاريس (مواقع التواصل)
استهدف التفجير حافلة تابعة لشركة سويفت سافاري، وذلك غداة هجوم تبنّاه تنظيم الدولة استهدف مطعمًا في كمبالا وأسفر عن قتيلة وثلاثة جرحى.

قُتل شخصان على الأقل، وجُرح آخرون مساء الإثنين في انفجار حافلة قرب كمبالا عاصمة أوغندا، وفق ما أعلنت الشرطة، وذلك غداة هجوم تبنّاه تنظيم "الدولة" في غرب إفريقيا، استهدف مطعمًا في العاصمة وأسفر عن قتيلة وثلاثة جرحى.

وقال المتحدث باسم الشرطة الأوغندية فريد إينانغا: إن "فريقًا من خبراء المتفجرات أرسل إلى لونغالا، إلى الطريق السريع الذي يربط بين كمبالا وماساكا، بعد الانفجار الذي استهدف حافلة تابعة لشركة سويفت سافاري (...) نحو الساعة 17:00".

وتابع المتحدّث: "حتى الآن تأكّد مقتل شخصين"، مشيرًا إلى سقوط عدد من الجرحى وإلى أن عمليات إجلائهم لا تزال جارية.

وفيما لم يعطِ إينانغا مزيدًا من التفاصيل حول أسباب الانفجار، أكد مسؤولون في شركة "سويفت سافاري" الحصيلة الأولية المعلنة.

وتقع لونغالا على بعد نحو 35 كيلومترًا إلى الغرب من كمبالا على طريق رئيسي يربط أوغندا بتانزانيا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

إرهاب داخلي

وكانت كمبالا قد شهدت مساء السبت انفجارًا استهدف مطعمًا أوقع قتيلة وثلاثة جرحى.

ووصفت الشرطة الهجوم بأنه "إرهاب داخلي" قبل أن يعلن تنظيم الدولة الإثنين مسؤوليته عنه.

وفي الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا مسؤوليته عن أول هجوم له في أوغندا، وهو هجوم بقنبلة على مركز للشرطة في منطقة كاويمبي، قرب مكان انفجار السبت.

ولم تبلّغ السلطات أو وسائل الإعلام المحلية عن أي انفجار أو إصابات في ذلك الوقت، إلا أن الشرطة أكدت في وقت لاحق وقوع حادث بسيط بدون تقديم تفاصيل إضافية.

وكانت كمبالا قد تعرضت لهجوم من حركة الشباب المتشددة الصومالية في 2010 خلف عشرات القتلى. وقالت الحركة إنها نفذت الهجوم عقابًا لأوغندا على نشرها قوات في الصومال.

تابع القراءة
المصادر:
أ.ف.ب