السبت 21 Sep / September 2024

بعيدًا عن حرب أوكرانيا.. روسيا تطلق القمر الصناعي المنافس لـ"جي بي إس"

بعيدًا عن حرب أوكرانيا.. روسيا تطلق القمر الصناعي المنافس لـ"جي بي إس"

شارك القصة

روسيا
تعول روسيا على تجربتها الجديدة لمنافسة برنامج تحديد المواقع الأميركي- غيتي
لم تثن المعركة المفتوحة مع أوكرانيا روسيا عن المضي قدمًا في دعم نظام الملاحة الخاص بها "غلوناس كيه"، الذي يعتبر المنافس لنظام تحديد المواقع الأميركي "جي بي إس".

نقلت وكالة أنباء "إنترفاكس"، عن وزارة الدفاع في موسكو، أن روسيا أطلقت صاروخها "سويوز 2.1 بي" وعلى متنه القمر الصناعي "غلوناس-كيه" للملاحة، اليوم الإثنين، من قاعدة فضائية شمالية.

ونقلت الوكالة عن الوزارة القول: "أطقم تابعة لقوى الفضاء أطلقت بنجاح مركبة الإطلاق سويوز 2.1 بي المتوسطة المستوى، التي تحمل نظام الملاحة الفضائي غلوناس-كيه".

وانطلق القمر الصناعي "غلوناس-كيه" على متن الصاروخ "سويوز" من قاعدة بليسيتسك الفضائية، على بعد 800 كيلومتر (500 ميل) شمالي موسكو.

و"غلوناس-كيه" هو جزء من نظام الملاحة بالأقمار الصناعية الروسي "غلوناس". وأنفقت روسيا مليارات الدولارات خلال العقدين الماضيين على تطوير نظام "غلوناس"، الذي يُنظر إليه على أنه منافس محتمل لنظام تحديد المواقع العالمي الأميركي (جي بي إس).

"المنافسة"

وكانت روسيا قد كشفت في يوليو/ تموز الفائت عن خطط للانسحاب من محطة الفضاء الدولية بحلول عام 2024 واستخدام محطتها الفضائية الخاصة.

وفي يوليو أيضًا، عرض رواد الفضاء الثلاثة الموجودون حاليًا على محطة الفضاء الدولية، دعاية مناهضة لأوكرانيا على متن السفينة، وأصدرت "ناسا" إدانة شديدة لوكالة الفضاء الروسية.

وظهر الثلاثة وهم يحملون أعلام "جمهورية لوهانسك الشعبية" و"جمهورية دونيتسك الشعبية" الانفصاليتين، اللذين ضمتهما روسيا مؤخرًا بعد إجرائها استفتاء قوبل بتنديد دولي. 

وردًا على الصور التي نشرتها شركة الفضاء الروسية روسكوزموس، قالت "ناسا": "إنها تندد بشدة باستخدام روسيا محطة الفضاء الدولية لأغراض سياسية لدعم حربها ضد أوكرانيا".

تابع القراءة
Close