الإثنين 16 Sep / September 2024

بـ 51 مليار دولار.. الصين تتعهّد بتمويل مشاريع في إفريقيا

بـ 51 مليار دولار.. الصين تتعهّد بتمويل مشاريع في إفريقيا

شارك القصة

يستمر منتدى التعاون الصيني-الإفريقي حتى الجمعة، بمشاركة أكثر من 50 زعيمًا إفريقيًا
يستمر منتدى التعاون الصيني-الإفريقي حتى الجمعة، بمشاركة أكثر من 50 زعيمًا إفريقيًا- رويترز
تُعتبر الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا، وقد بلغت التجارة الثنائية 167.8 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام.

تعهّدت الصين خلال منتدى التعاون الصيني-الإفريقي اليوم الخميس، بتوفير تمويل جديد لقارة أفريقيا بقيمة 51 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ودعم 30 مشروعًا للبنية التحتية في مختلف أنحاء القارة الغنية بالموارد، وإيجاد مليون فرصة عمل على الأقل.

وتُعتبر الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا، وقد بلغت التجارة الثنائية 167.8 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام.

ومنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، هو أكبر اجتماع دبلوماسي تستضيفه بكين منذ جائحة كوفيد-19. وبدأت القمة أمس الأربعاء وتستمرّ حتى الجمعة، بمشاركة أكثر من 50 زعيمًا إفريقيًا، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وستُحدّد القمة أجندة العمل لمدة ثلاث سنوات للعلاقات بين ثاني أكبر اقتصاد والقارة الأسرع نموًا في العالم.

العلاقات بين الصين وإفريقيا

في كلمته أمام القمة، وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ أنّ الاقتصاد الصيني الذي يبلغ حجمه 19 تريليون دولار، سيعمل من جانب واحد على تحسين وصول التجارة الأفريقية إلى سوقه.

وقال الرئيس الصيني إنّ "العلاقات الصينية الإفريقية تمرّ الآن بأفضل فترة في تاريخها"، مؤكدًا أنّ بلاده مستعدّة لتعميق التعاون مع القارة في مجالات شتى مثل البنى التحتية والتجارة.

وأضاف جينبينغ أنّ الصين مستعدة لإطلاق 30 مشروعًا للطاقة النظيفة في أفريقيا ودعم أهداف الطاقة النووية في القارة، بما يُساعد في معالجة عجز الكهرباء الذي يُعيق منذ فترة طويلة تحقيق الأهداف الأوسع للتصنيع في إفريقيا.

كما أعلن أنّ الصين مستعدة لتنفيذ 30 مشروعًا لربط البنية التحتية في إفريقيا وإنشاء شبكة صينية-إفريقية برية وبحرية.

وقال: "نحن على استعداد للمساعدة في تطوير منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتعزيز التعاون اللوجستي والمالي، بما يعود بالنفع على التنمية عبر مختلف المناطق في إفريقيا".

وأضاف أنّ الصين ستُقدّم 360 مليار يوان (50.72 مليار دولار) كمساعدات مالية للدول الإفريقية، وصرف 210 مليارات منها عبر خطوط ائتمان، وما لا يقلّ عن 70 مليارًا في استثمارات جديدة من قبل شركات صينية، مع مبالغ أصغر للمساعدات العسكرية والمشاريع الأخرى.

وأشار إلى أنّ أكثر من نصف هذا المبلغ سيكون قروضًا، مع 11 مليار دولار "على شكل مساعدات"، بالإضافة إلى 10 مليارات دولار من خلال تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار.

وأوضح شي أنّ خطط العمل للشراكة ستغطي مجالات التعلم المتبادل بين الحضارات، وازدهار التجارة، والتعاون في السلاسل الصناعية، والترابط والتواصل، والتعاون الإنمائي، والصحة، والزراعة ومعيشة الشعب، والتبادلات الثقافية والشعبية، والتنمية الخضراء، والأمن المشترك.

من جهته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في افتتاح المنتدى، أنّه بإمكان الصين وإفريقيا إذا ما تعاونتا سويًا أن تقودا "ثورة في مجال الطاقة المتجددة".

وقال غوتيريش إنّ "سجل الصين المذهل في مجال التنمية، خصوصًا في القضاء على الفقر، يُعدّ مصدرًا عظيمًا للتجربة والخبرة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close