Skip to main content

بلينكن في الدوحة.. رئيس الوزراء القطري: أولويتنا وقف إطلاق النار في غزة

الجمعة 13 أكتوبر 2023
رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أثناء لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن - وكالة قنا

أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن "أولوية قطر حاليًا وقف إطلاق النار في غزة ومنع اتساع دائرة العنف".

وخلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يزور الدوحة، أوضح الوزير القطري أنه "جرى تبادل وجهات النظر حول سبل فتح ممرات إنسانية لضمان وصول الإغاثة والمساعدات للأشقاء الفلسطينيين العالقين تحت القصف".

كما أكد أن "الأوضاع في قطاع غزة تتدهور وسط وضع مأساوي هناك، بما في ذلك النقص في المواد الأساسية وانقطاع الكهرباء بسبب القصف الذي يشن على القطاع".

وقال: "نشدد على تعزيز جهودنا مع الحلفاء والشركاء وخاصة الولايات المتحدة من أجل تهدئة الأوضاع وتجنيب المدنيين تبعات هذه المواجهات".

من جهته، أشار بلينكن إلى أنه "جرى النقاش حول تفادي أي نشاط قد يؤدي إلى خلق واجهة جديدة لهذا القتال، كما نعمل أيضًا لتأكيد إطلاق سراح الرهائن الأميركيين لدى حماس".

لقاء بلينكن مع أمير دولة قطر

وكان بلينكن قد التقى مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدى وصوله إلى الدوحة اليوم الجمعة.

وأكد أمير دولة قطر على أهمية عدم اتساع رقعة العنف إقليميًا جراء التصعيد في غزة، مشددًا على موقف بلاده بإدانة استهداف المدنيين.

وقال بيان للديوان الأميري القطري: "أكد أمير البلاد خلال اللقاء، على أهمية بذل الجهود في خفض التصعيد، وفتح الممرات الآمنة في قطاع غزة للإغاثة والجهود الإنسانية، وضمان عدم اتساع رقعة العنف إقليميًا".

وجرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين، وسبل تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات"، وفق البيان.

كما ناقش الجانبان "عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتداعيات الوضع الإنساني هناك".

المصادر:
وكالات
شارك القصة