Skip to main content

بلينكن في مصر.. حماس: تصريحات بايدن ادعاءات مضلّلة

الثلاثاء 20 أغسطس 2024
يزور بلينكن مصر اليوم الثلاثاء قبل التوجه إلى الدوحة - رويترز

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، التي اتهم فيها الحركة بأنها "تتراجع" عن خطة التسوية في غزة، "ادعاءات مضلّلة". 

وقالت الحركة في بيان: "تابعنا.. باستغراب واستهجان شديدين، التصريحات الصادرة عن الرئيس الأميركي جو بايدن، والتي ادّعى فيها أن الحركة تتراجع عن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد ساعات من دعوة وزير خارجيته (أنتوني) بلينكن للحركة للقبول بالمقترح الأخير". 

وقال الرئيس الأميركي للصحافيين في مطار شيكاغو، بعد إلقائه كلمة خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي، إن التسوية المقترحة من أجل إحلال هدنة في قطاع غزة "ما زالت مطروحة، لكن لا يمكن التكهن بأي شيء"، مضيفًا أن "إسرائيل تقول إن بإمكانها التوصل إلى نتيجة.. حماس تتراجع الآن". 

"انحياز أميركي للاحتلال"

واعتبرت حماس في بيانها، أن "تصريحات بايدن وبلينكن هي ادعاءات مضلّلة، ولا تعكس حقيقة موقف الحركة الحريص على الوصول إلى وقفٍ للعدوان". 

ورأت أن "هذه التصريحات تأتي في إطار الانحياز الأميركي الكامل للاحتلال الصهيوني، والشراكة الكاملة في العدوان وحرب الإبادة على المدنيين العزل في قطاع غزة، ومحاولات تصفية قضيتنا الوطنية".

وأضافت أن تلك التصريحات "ضوء أخضر أميركي متجدّد لحكومة المتطرفين الصهاينة، لارتكاب المزيد من الجرائم بحقّ المدنيين العزّل، وسعيًا وراء أهداف إبادة وتهجير شعبنا". 

"انقلاب على مقترح 2 يوليو"

وبعد جولة مفاوضات أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي، تتمسّك الحركة الفلسطينية بتنفيذ الخطة التي أعلنها بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي، ودعت الوسطاء إلى "إلزام الاحتلال بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه". 

وفي هذا السياق، قالت حماس إن "ما تم عرْضه مؤخرًا على الحركة، يشكل انقلابًا على ما وصلت إليه الأطراف في الثاني من يوليو/ تموز الماضي، والمرتكز على إعلان بايدن نفسه في 31 مايو، وقرار مجلس الأمن رقم 2735 (11 يونيو/ حزيران)"، وهو ما عدّته استجابة ورضوخًا أميركيًا لشروط نتانياهو الجديدة، بحسب بيان حماس.

ونصّ مقترح بايدن في مرحلة أولى على هدنة مدتها 6 أسابيع يرافقها انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة في غزة والإفراج عن رهائن، وتتضمن مرحلتها الثانية انسحابًا إسرائيليًا كاملًا من القطاع.

بلينكن في مصر

وفي ظل عدم التوصل إلى حل لقضايا الخلاف الرئيسية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى مصر اليوم الثلاثاء.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء: إن الوقت قد حان لإنهاء الحرب الجارية في غزة "والاحتكام لصوت العقل والحكمة وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية" وذلك خلال استقباله بلينكن بمدينة العلمين الجديدة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن السيسي حذّر خلال الاجتماع من "خطورة توسع نطاق الصراع إقليميًا على نحو يصعب تصور تبعاته. وأكد أن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بداية لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين". 

وأشار مراسل "التلفزيون العربي" من القاهرة أحمد حسين، إلى أن مصر تصرّ على ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من محور فيلادلفيا ومن معبر رفح. كما نفت أن تكون قد أعطت موافقتها على أي وجود إسرائيلي عند محور فيلادلفيا. 

وقبل زيارته لمصر، زار بلينكن تل أبيب حيث قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل "اقتراحًا أميركيًا" يهدف إلى تضييق الفجوات بين الجانبين بعد توقف المحادثات الأسبوع الماضي دون انفراجة. وحثّ حماس على أن تقبل أيضًا المقترح كأساس لمزيد من المحادثات.

ومن المقرر أن يغادر بلينكن مصر مساء هذا اليوم، متجهًا إلى الدوحة حيث سيلتقي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. 

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة