الأربعاء 18 Sep / September 2024

دعا لانتخاب هاريس.. الحزب الديمقراطي يحتفي ببايدن في مؤتمره الوطني

دعا لانتخاب هاريس.. الحزب الديمقراطي يحتفي ببايدن في مؤتمره الوطني

شارك القصة

الرئيس جو بايدن ونائبته المرشحة كامالا هاريس في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو- رويترز
الرئيس جو بايدن ونائبته المرشحة كامالا هاريس في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو- رويترز
شكرت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس الرئيس جو بايدن على إدارته للبلاد خلال حضورها المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو.

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن بتصفيق حار الإثنين لدى وصوله إلى المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو لإلقاء خطاب يسلّم فيه الشعلة لنائبته كامالا هاريس التي سيرشّحها الحزب رسميًا لخلافته.

فبعد أقلّ من شهر على انسحابه المفاجئ من السباق وصعود هاريس اللافت، خصّ الديمقراطيون الرئيس بتكريم يليق بسنواته المديدة في السياسة.

وقدّمت آشلي والدها الرئيس لإلقاء الخطاب الختامي لمسيرته السياسية، وقال وقد اغرورقت عيناه بالدمع مخاطبًا الحشد الذي قابله بهتافات صاخبة وبتصفيق حار "أحبكم".

وطوال دقائق عديدة ردّد الحشد بأعلى صوته "نحن نحب جو، نحن نحب جو!"، وذلك بعد أقلّ من شهر من قرار بايدن التاريخي الانسحاب من السباق الانتخابي لصالح نائبته.

وخاطب بايدن الحضور قائلًا: "هل أنتم مستعدون للتصويت من أجل الحرية؟ هل أنتم مستعدون للتصويت من أجل الديمقراطية وأميركا؟ اسمحوا لي أن أسألكم، هل أنتم مستعدون لانتخاب كامالا هاريس وتيم والز؟".

استقبل بايدن بهتافات صاخبة وتصفيق في مؤتمر الحزب الديمقراطي- رويترز
استقبل بايدن بهتافات صاخبة وتصفيق في مؤتمر الحزب الديمقراطي- رويترز

بادين يدعو لانتخاب هاريس

وشدّد بايدن في خطابه على وجوب التصويت لهاريس لمنع دونالد ترمب من الفوز، مشدّدًا على الفروقات الشاسعة التي تباعد بين المرشّحين وأهدافهما، وقال: "نحن نعلم أنّ لدينا المزيد لنفعله، لكنّنا نسير في الاتجاه الصحيح".

كما أشاد بايدن بإنجازات إدارته، لا سيما تقوية الاقتصاد الأميركي وتعزيز تحالفات الولايات المتحدة في الخارج.

كما ندّد بالعنصرية وتفوق العرق الأبيض، قائلًا: "إنهما ليس لهما مكان في الولايات المتحدة". 

وافتتح خطاب بايدن في شيكاغو المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام، والذي تغلب عليه مشاعر الحماس لهاريس والارتياح لتخليه عن محاولته الترشح لفترة جديدة ودعمها لتحل محله.

وجاء قرار الرئيس في 21 يوليو/ تموز عدم خوض الانتخابات المقبلة بعد ضغوط شديدة من زعماء الحزب الذين كانوا قلقين من أن الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا أصبح كبيرًا في السن بحيث لا يتمكن من الفوز أو البقاء في منصبه لأربع سنوات أخرى.

هاريس تشكر بايدن

وفي المؤتمر، ظهرت هاريس بشكل مفاجئ خارقة التقاليد الحزبية، مما أثار هتافات من الحشد، وقالت في كلمة مقتضبة في افتتاح المؤتمر: "نحن ممتنون إلى الأبد" للرئيس جو بايدن.

وأضافت هاريس وسط هتافات الحاضرين: "أريد أن أبدأ بالاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن. جو، شكرًا لك على قيادتك التاريخية وعلى خدمتك أمتنا مدى الحياة".

وتابعت: "دعونا نقاتل من أجل المُثُل العزيزة علينا، ودعونا لا ننسى أبدًا: عندما نقاتل، ننتصر!".- كما تعهدت بهزيمة منافسها الجمهوري دونالد ترمب البالغ من العمر 78 عامًا.

وقد تحسنت فرص الحزب في الفوز بشكل كبير مع ترشيح هاريس، استنادًا إلى استطلاعات الرأي وجمع التبرعات والحشود الكبيرة التي اجتذبتها.

وستقبل هاريس البالغة 59 عامًا ترشيح الحزب لها رسميًا يوم الخميس. وإذا فازت في اقتراع 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، فستصبح أول امرأة سوداء من جنوب آسيا تُنتخب رئيسة للولايات المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close