Skip to main content

بلينكن يبحث مع البرهان سبل إنهاء حرب السودان.. هل تستأنف مباحثات جدة؟

الأربعاء 29 مايو 2024
حث بلينكن البرهان على العودة إلى منبر جدة لمباحثات السلام في السودان - غيتي

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الثلاثاء، مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان السبل لإنهاء الحرب في السودان، وفق ما أفادت الخارجية الأميركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، في بيان: إن الجانبين "ناقشا الحاجة الملحة لإنهاء النزاع في السودان بشكل عاجل، وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط القتال، لتخفيف معاناة الشعب السوداني".

وأضاف ميلر أن بلينكن ناقش أيضًا في المحادثة الهاتفية التي استمرت قرابة 30 دقيقة "استئناف المفاوضات في منبر جدة، والحاجة إلى حماية المدنيين، وخفض الأعمال العدائية في الفاشر بولاية شمال دارفور".

مباحثات السلام

وفي منتصف أبريل/ نيسان، أعلنت الولايات المتحدة أن السعودية ستستضيف في مدينة جدة محادثات سلام بشأن الحرب في السودان خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، لكن لم يتم تحديد موعد حتى الآن.

وأفادت منظمة أطباء بلا حدود في بيان، يوم الأحد، عن ارتفاع حصيلة القتلى في الفاشر عاصمة ولاية دارفور إلى 134 شخصًا منذ بدء القتال في المدينة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبل أكثر من أسبوعين.

وتعد الفاشر مركزًا رئيسيًا للمساعدات في الإقليم الغربي، الذي يعيش فيه ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة، وهي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم، التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

حرب السودان

واندلعت المعارك في السودان في 15 أبريل من العام الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، بما في ذلك ما يصل إلى 15 ألفًا في مدينة واحدة في إقليم دارفور بغرب البلاد، وفق الأمم المتحدة.

وأجبر القتال نحو تسعة ملايين شخص على النزوح. وبحلول نهاية أبريل نزح إلى ولاية شمال دارفور وحدها أكثر من نصف مليون شخص جديد، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة.

كما تسببت الحرب بإغلاق أكثر من 70% من المرافق الطبية في البلاد، ووضعت ما تبقى من مرافق تحت ضغوط كبرى. ويواجه 1,7 مليون سوداني في دارفور خطر المجاعة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة