Skip to main content

بمشاركة الآلاف.. برلين "تقاوم" الهجوم الروسي على أوكرانيا بالموسيقى

الأحد 20 مارس 2022

كشفت الشرطة الألمانية أن نحو 10 آلاف شخص حضروا حفلًا موسيقيًا، مناهضًا لحرب أوكرانيا في وسط برلين اليوم الأحد.

فقد أقيمت فعاليات حفل "صوت السلام"، "Sound of Peace" أمام بوابة براندنبورغ الشهيرة بالمدينة، وضمت نجوم الموسيقى الألمان مثل ماريوس مولر-ويسترنهاجين وعازف الكمان ديفيد غاريت، والمغني بيتر مافاي. 

 أما الحاضرون فلوحوا بعلم أوكرانيا بينما رفع آخرون لافتات عليها شعارات تعارض الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، ليطغى اللونان الأزرق والأصفر على المعلم الذي يرمز إلى تقسيم ألمانيا خلال الحرب الباردة.

وبدأت الحفلة الموسيقية في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم الأحد، ومن المفترض أن تستمر حتى ساعات متأخرة من الليل.

كذلك، كان هناك حضور لافت للمغنية الأوكرانية جامالا التي فازت في مسابقة الأغاني الأوروبية يوروفيجن بأغنيتها "1944" عام 2016 على شاشة كبيرة قائلة للحضور "الموسيقى قوة سلمية".

وقالت للحشد: "أعتقد أنه لو اتحد جميع الموسيقيين فإنهم سيصبحون أكبر جيش سلام في العالم".

وعاشت الفنانة الأوكرانية جمالا رحلة من التوتر والخوف بسبب جحيم الحرب في بلادها، حيث تحوّلت إلى لاجئة عندما أجبرها الهجوم الروسي على الفرار بعدما كانت نجمة مشهورة وناجحة.

ودفعتها الحرب إلى البحث مع أطفالها عن مأوى، وتحدثت في تقرير لـ"العربي" عن صدمتها صباح الـ24 من فبراير/ شباط الفائت، وتقول: "أيقظني زوجي وأخبرني أن الحرب قد بدأت وأن روسيا هاجمتنا.. شعرت وكأنه كابوس".

أما اليوم، فتمضي جمالا وقتها رغم نجاحها بالابتعاد عن خطوط التماس، في مساعدة أوكرانيا عبر جمع التبرعات للجيش الأوكراني حيث قررت الفنانة الأوكرانية أن تسخّر موهبتها من أجل بلدها، وذلك عبر الاستمرار بإقامة الحفلات والغناء بهدف جمع التبرعات وإرسالها إلى كييف لمساعدة بلادها التي تعاني ويلات الحرب، قدر المستطاع.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة