الخميس 5 Sep / September 2024

بين الهلال والنصر.. من يحسم لقب كأس الملك في السعودية الليلة؟

بين الهلال والنصر.. من يحسم لقب كأس الملك في السعودية الليلة؟

شارك القصة

من المتوقع أن تتضمن المباراة ندية كبيرة وحضورًا جماهيريًا كبيرًا
من المتوقع أن تتضمن المباراة ندية كبيرة وحضورًا جماهيريًا كبيرًا - غيتي
يختتم الموسم الكروي السعودي اليوم بلقاء قمة سيجمع بين الهلال والنصر، حيث يسعى بطل الدوري لتحقيق الثلاثية، بينما يطمح رونالدو ورفاقه لإنقاذ الموسم بلقب ثمين.

يلاقي الهلال حامل لقب الدوري السعودي، مساء اليوم الجمعة، فريق النصر وصيف البطولة، ضمن المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين في نسختها الـ 49، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة. 

ويعد اللقاء "حلمًا منتظرًا" لعشاق كرة القدم السعودية، حيث يعيش الفريقان جملة من الظروف على الصعيدين الفني والجماهيري، إذ يتفقان في عدد من الجوانب وتختلف ظروفهما في جوانب أخرى.

رونالدو وموسم النصر

ويقاتل النصر بقيادة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لترويض لقب هذه البطولة تحديدًا، ولاسيما وأن الفريق وصل إلى 3 نهائيات فيها ولم يبتسم له الحظ في الظفر بها، منذ عودتها في موسم 2008، وهو الذي توّج بها 6 مرات قبل 18 عامًا من ذلك الموسم حيث كانت قد توقفت فيها البطولة، إلى جانب أن لقب هذه الكأس في حال تحقيق النصر له، سيكون إنقاذًا لموسمه محليًا. 

وكان الهلال قد تسبب في خروج "النصر" من منافسات كأس السوبر، وخسارة الدوري، ويطمح "الزعيم" بدوره لتحقيق ثلاثية تلبي تطلعات جماهيره والمستويات الفنية الجيدة التي قدمها الفريق هذا الموسم، وتوج فيها بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي، ولقب الدوري دون خسارة.

رونالدو خلال تدريبات النصر أمس
رونالدو خلال تدريبات النصر أمس - إكس

جيسوس، وكاسترو

من جانبه، أوضح البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب فريق الهلال، يوم أمس الخميس، أن تذبذب مستوى فريقه في بعض المباريات خلال الفترة الماضية أمرٌ طبيعي. 

وقال المدرب في مؤتمر صحفي أمس، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "الرياضية" السعودية: "الهلال خاض أكثر من 55 مباراةً في الموسم، ومن الطبيعي أن يظهر في بعض المباريات بمستوى يختلف عن غيرها. حققنا بطولتين، وننافس على الثالثة، ونتطلَّع إلى تحقيقها. بطولة كأس الملك من أهم البطولات، وهدفنا حصدها، لكنْ النصر منافسٌ قوي، ونحترمه".

من ناحيته، قال البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر: "سعيد بوجود فريقي في نهائي كأس الملك، هذه البطولة التي أعطت فيها الفرق المشارِكة كل ما لديها. لقد كان تجهيز الفريق عاديا، وعملنا على جزئيات بسيطة، وبعض النقاط التي تصنع الفارق في المباراة. بالتاريخ النصراوي، نريد استعادة الكأس، وتعزيز خزينة النادي بهذه البطولة".

مدرب الهلال خلا المؤتمر الصحفي أمس
مدرب الهلال خلا المؤتمر الصحفي أمس- إكس

سطوة الهلال

ومع فشل الفريقين في تحقيق لقب بطولة دوري أبطال آسيا 2023 الذي كان أحد أهم الأهداف وأولية قصوى بالنسبة لمسيّري القرار والأجهزة الفنية والإدارية في كلا المعسكرين، بات تحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين "أغلى الكؤوس" غاية وهدفًا رئيسًا بذات القدر لدى كلٍ من النصر والهلال، مما يزيد من أهمية المباراة والإثارة المرتقبة فيها والندية والقتالية المتوقع أن تشهدها المواجهة.

وبلغ الهلال نهائي الكأس بعدما أقصى الاتحاد بالفوز عليه 2 - 1، فيما جاء تأهل النصر على حساب الخليج 3 - 1، لتكون هذه المواجهة بناء على ذلك، السادسة لهما هذا الموسم في مختلف المسابقات، والتي بدأها النصر في أول مباراة لعباها، وكانت نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية وتمكن من الظفر بها على حساب الهلال 2 - 1. 

وعاد الهلال ليتفوق على النصر في مواجهة الدور الأول من الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن" 3 - 0، وزاد بالخروج منتصرًا 2 - 1 في نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي، فيما فرض التعادل الإيجابي 1 - 1 نفسه على آخر مواجهة جمعتهما في الـ 17 من مايو/ أيار الجاري لحساب الجولة الـ 32، وشهدت ندية وإثارة كبيرتين.

غيابات 

ويفتقد الهلال في المواجهة المنتظرة نجمه الصربي سيرغي ميلينكوفيتش (سافيتش) بسبب حصوله على بطاقة حمراء في نصف النهائي، فيما سيخوض النصر هذا اللقاء دون نجمه البرازيلي أنديرسون تاليسكا، لعدم اكتمال جاهزيته من إصابة كانت قد تعرض لها قبل الثلث الأخير من نهاية هذا الموسم، والدولي الإسباني المدافع إيمرك لابورت بسبب قرار انضباطي من لجنة الانضباط باتحاد اللعبة.

وتوّج الهلال بلقب النسخة السابقة بفوزه على الوحدة بركلات الترجيح، بينما خرج النصر من نصف النهائي على يد الوحدة، فيما يحتل الهلال المركز الثاني على لائحة الفرق الأكثر إحرازًا للقب (10 مرات) خلف الأهلي (13)، فيما يحتل النصر المركز الرابع بستة ألقاب لكن آخرها يعود إلى عام 1990 حين تغلب على التعاون.

تابع القراءة
المصادر:
واس - صحف سعودية
Close