الخميس 19 Sep / September 2024

"تبادل وجهات النظر".. واشنطن تبحث تطورات روسيا مع مجموعة السبع

"تبادل وجهات النظر".. واشنطن تبحث تطورات روسيا مع مجموعة السبع

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول كشف بريطانيا عن تفاصيل تمرد فاغنر (الصورة: تويتر)
تابعت دول العالم بقلق وترقب السبت مجرى الأحداث في روسيا في أعقاب التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر ضد القيادة العسكرية للبلاد.

وسط تصاعد حدة التوتر داخل روسيا بين الجيش الروسي وقوات "فاغنر" شبه العسكرية، تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، مع وزراء خارجية مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية لبحث الوضع في روسيا.

وسيطر مقاتلو مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة التي يقودها يفغيني بريغوجين على بعض المنشآت العسكرية في جنوب روسيا، كما دخل بريغوجين مع قواته إلى مدينة روستوف بجنوب روسيا، مؤكدًا سيطرته على مواقع عسكرية فيها.

واشنطن تراقب الوضع بروسيا

وعقب ذلك، تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاسبة "الخونة" من مجموعة فاغنر بعد أن هدد قائدها بالإطاحة بقادة الجيش الروسي.

كما أكد المتحدث باسم الكرملين السبت أن الرئيس فلاديمير بوتين ما زال يعمل من مكتبه في العاصمة الروسية، على رغم التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر العسكرية.

وكتب بلينكن على تويتر قائلًا: "ستواصل الولايات المتحدة التنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء مع استمرار تطور الوضع في روسيا".

بدوره، أعلن مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن وزراء خارجية دول مجموعة السبع "تبادلوا وجهات النظر" بشأن الأحداث في روسيا.

وكتب بوريل على تويتر: "أجريت اتصالًا مع وزراء خارجية مجموعة السبع لتبادل وجهات النظر بشأن الوضع في روسيا. عشية اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الإثنين، أنسّق داخل الاتحاد الأوروبي وقمت بتفعيل مركز الاستجابة للأزمات".

ألمانيا تبحث وضع روسيا مع مجموعة السبع

في غضون ذلك، أكدت ألمانيا أن وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك "بحثت الوضع" مع نظرائها في مجموعة السبع التي تضم أيضًا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا.

وتابعت دول العالم بقلق وترقب السبت مجرى الأحداث في روسيا في أعقاب التمرد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر ضد القيادة العسكرية للبلاد، في ما يشكل أبرز تحدّ داخلي يواجهه الرئيس فلاديمير بوتين في خضم حرب أوكرانيا.

واعتبر الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن تمرّد مجموعة فاغنر دليل على ضعف روسيا وعدم الاستقرار السياسي فيها.

وفي سياق متصل، أعلن قوميون روس مؤيدون للحرب في أوكرانيا الذين يقودهم ضابط سابق في جهاز الأمن الاتحادي الروسي اليوم السبت، أنهم سينشرون قريبًا خطة عمل للتصدي للتمرد المسلح لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close