الأحد 8 Sep / September 2024

"تتابع الوضع عن كثب".. تايوان ترصد 23 طائرة صينية في محيط الجزيرة

"تتابع الوضع عن كثب".. تايوان ترصد 23 طائرة صينية في محيط الجزيرة

شارك القصة

زاد مستوى التوتر بين الصين وتايوان منذ تنصيب لاي تشينغ-تي رئيسًا للجزيرة في 20 مايو
زاد مستوى التوتر بين الصين وتايوان منذ تنصيب لاي تشينغ-تي رئيسًا للجزيرة في 20 مايو - غيتي/ أرشيف
أوضحت وزارة الدفاع في تايوان أن الطائرات الصينية تضمنت مقاتلات وطائرات نقل وأخرى من دون طيّار، مؤكدة أن الجيش يتابع الوضع عن كثب.

رصدت تايوان تحليق 23 طائرة صينية في محيط الجزيرة خلال أقل من ثلاث ساعات صباح الثلاثاء، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع.

وقالت الوزارة في بيان: "اعتبارًا من الساعة 8:20 (00:20 توقيت غرينتش)، رصدنا بنجاح ما مجموعه 23 طائرة... من بينها 16 عبرت الخط الأوسط" الممتد في منتصف مضيق تايوان الفاصل بين الجزيرة والبرّ الصيني الرئيسي.

تزايد التوتر بين الصين وتايوان

وأوضح البيان الصادر عند الساعة 10:40، أن الطائرات تضمنت مقاتلات وطائرات نقل وأخرى من دون طيّار، مؤكدة أن الجيش "يتابع الوضع عن كثب".

وبحسب التقرير اليومي لوزارة الدفاع في تايبيه، يأتي رصد هذه الطائرات بعدما أرسلت الصين 19 طائرة إلى أجواء تايوان خلال فترة 24 ساعة انتهت عند السادسة صباح الثلاثاء.

وزاد مستوى التوتر بين الصين وتايوان منذ تنصيب لاي تشينغ-تي رئيسًا للجزيرة في 20 مايو/ أيار، واعتبرت بكين أن خطابه الذي تعهّد فيه الدفاع عن الديمقراطية في تايوان وحرية الجزيرة، كان بمثابة "إعلان استقلال".

وبعد التنصيب، أجرت الصين مناورات عسكرية واسعة على مدى يومين، هدفت إلى محاكاة فرض حصار على الجزيرة، مؤكدة أنها تهدف إلى اختبار قدرتها على السيطرة على الجزيرة.

وتعهد الجيش الصيني مع بدء المناورات "إراقة دماء" ما وصفها بأنها "قوى الاستقلال" في الجزيرة.

وأتت المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ-تي الذي تصفه الصين بأنه "انفصالي خطر" اليمين رئيسًا للجزيرة التي تمتع بنظام حكم ذاتي.

وتعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها لم تفلح بعد في توحيده مع البرّ الرئيسي منذ نهاية الحرب الأهلية ووصول الحزب الشيوعي إلى الحكم في 1949.

"تصريحات استفزازية"

وبينما تؤكد بكين أنها تفضل إعادة توحيد "سلمية" مع الجزيرة التي يقطنها 23 مليون نسمة وتتمتع بنظام حكم ديمقراطي، لم تستبعد استخدام القوة إن لزم الأمر لتحقيق هذا الهدف.

في المقابل، أبدت حكومة تايوان يوم الأحد الماضي أسفًا شديدًا حيال تصريحات الصين بشأن استخدام القوة، ووصفتها بأنها "استفزازية وغير عقلانية".

وقال مجلس شؤون البر الرئيسي الصيني في تايوان في بيان: إن الصين "هددت الجزيرة مرارًا باستخدام القوة خلال فعاليات دولية".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close