الجمعة 13 Sep / September 2024

تتعرض لانتهاكات مستمرة.. وقفة برام الله للمطالبة بحماية الطواقم الطبية

تتعرض لانتهاكات مستمرة.. وقفة برام الله للمطالبة بحماية الطواقم الطبية

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول قصف قوات الاحتلال مستشفى جنين الحكومي بصاروخ (الصورة: وسائل التواصل)
سلمت وزير الصحة الفلسطينية رسالة لمكتب الأمم المتحدة، تتضمن المطالبة بحماية الطواقم الطبية وشهادات بالاعتداءات عليهم وعلى المستشفيات.

نظم منتسبون للقطاع الصحي الفلسطيني بشقيه الحكومي والخاص الثلاثاء، وقفة أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، احتجاجًا على "اعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين" عليهم، وللمطالبة بحماية الطواقم الطبية.

وفي الوقفة التي دعت لها وزارة الصحة الفلسطينية، وبحضور ممثلين عن مقدمي الخدمات الطبية والصحية والإسعافية في فلسطين، أطلقت سيارات الإسعاف صافراتها احتجاجًا على الاعتداءات الإسرائيلية، وفق المنظمين.

وسلمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة خلال الوقفة رسالة لمكتب الأمم المتحدة لإيصالها إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، تتضمن المطالبة بحماية الطواقم الطبية وشهادات بالاعتداءات عليهم وعلى المستشفيات.

وقفة في الضفة احتجاجًا على اعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين بحق الفلسطينيين
وقفة في الضفة احتجاجًا على اعتداءات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين بحق الفلسطينيين - وسائل التواصل

وقالت الكيلة في تصريحات صحافية على هامش الوقفة: "إن الطواقم الصحية تتعرض لانتهاكات مستمرة من قبل الاحتلال"، مشيرة إلى "الاعتداء على مستشفيات مدينة جنين خلال اقتحامها بين 3 و5 يوليو/ تموز الجاري، وعرقلة عمل سيارات الإسعاف وترك الجرحى ينزفون".

وأضافت: "منذ بداية عام 2023، وثقت وزارة الصحة الفلسطينية العشرات من اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على القطاع الصحي والعاملين فيه".

وذكرت من تلك الاعتداءات "15 هجومًا على المستشفيات، 54 اعتداءً على سيارات الإسعاف، 37 حادثة اعتداء على الكوادر العاملة في المجال الصحي، 81 حادثة إعاقة لعمل المسعفين".

واعتبرت أن "هذه الممارسات القاسية وغير القانونية تشكل انتهاكات واضحة للعديد من أحكام القانون الإنساني الدولي".

وأردفت الكيلة: "بوضوح بالحماية، ووضعنا (في الرسالة) شهادات وفيديوهات وغيره (...) وهناك نسخة لمدير عام اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية".

من جهته قال متحدث جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطيني (غير حكومي) مأمون العباسي في تصريحات على هامش الوقفة: إن إسرائيل "لم تتوقف وعلى مدار السنوات الماضية عن انتهاك القانون الدولي الإنساني والتعرض للطواقم الطبية في فلسطين، وطواقم الهلال الأحمر على وجه التحديد".

وأشار إلى "استشهاد 22 من طواقم الهلال منذ عام 2000" وتسجيل "193 اعتداء مباشرا على الطواقم الطبية".

وطالب العباسي المجتمع الدولي "بالوقوف عند مسؤولياته"، والجانب الإسرائيلي "بالتوقف عن اعتداءاته".

أما رئيس جمعية "الإغاثة الطبية" الفلسطينية (خاص) مصطفى البرغوثي فقال: إنه "لا يوجد مكان في العالم تُنتهك فيه الحقوق الطبية وحقوق الفرق الصحية كما هو في فلسطين".

وأضاف: "تقوم سلطات الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي على المستشفيات، ولا يوجد مكان في العالم يُغتال فيه مقدم خدمات الإسعاف الأولي كما في فلسطين".

وطالب البرغوثي الأمم المتحدة وأمينها العام "بفرض إجراءات عقابية ضد ما تقوم به إسرائيل من بطش بالشعب الفلسطيني".

وفي 4 يوليو قالت الوزيرة الكيلة في بيان: إن "قوات الاحتلال صعدت من استهدافها للمرافق الطبية والمستشفيات وطواقم الإسعاف في جنين" خلال اقتحام المدينة الذي استمر نحو 48 ساعة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close