الأحد 15 Sep / September 2024

تتميز بطابعها الأثري.. مدينة تستور التونسية قبلة عدد كبير من السياح

تتميز بطابعها الأثري.. مدينة تستور التونسية قبلة عدد كبير من السياح

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول تاريخ مدينة تستور التونسية والإقبال السياحي إليها (الصورة: وسائل غيتي)
بمعالم عدة أبرزها ساعة معكوسة تدور عقاربها من اليمين إلى اليسار، صارت تستور وجهة سياحية بارزة تستقطب السياح المحليين والأجانب.

تعد مدينة تستور التونسية المطلة على سفح جبال الشمال الغربي الوارفة، وتتخذ منها مكانًا، قبلة مميزة بخبرتها وفي معمارها الأندلسي الفريد.

ولا يسعك أن تتحدث عن خصال هذه المدينة بمعزل عن أحد أكبر معالمها وأكثرها قدمًا، ألا وهو الجامع الكبير الذي يتوسط المدينة العتيقة، حيث شيد في القرن السابع عشر بعد فرار مسلمي جنوب إسبانيا إلى تونس واتخاذهم من تستور موطنًا جديدًا.

وفي حديث إلى "العربي"، يقول رئيس جمعية صيانة مدينة تستور رشيد السوسي: إن "الأندلسيين سواء كانوا يهودًا أو مسلمين فقدوا الأندلس، وغرناطة وقرطبة، وإشبيلية وملقة وغيرها عندما جاءوا إلى تستور".

مدينة تستور التونسية قبلة عدد كبير من السياح
مدينة تستور التونسية قبلة عدد كبير من السياح - غيتي

وبمعالم عدة أبرزها ساعة معكوسة تدور عقاربها من اليمين إلى اليسار، صارت تستور وجهة سياحية بارزة تستقطب السياح المحليين والأجانب الراغبين في اكتشاف تاريخها.

وتقول السائحة الأميركية ديبورا: "أنا متشوقة جدًا لاكتشاف تاريخ المدينة، أعمل في مهنة المحاماة، لكنني دائمًا أهتم بالتعلم، وأحب زيارة أماكن غريبة".

وتتميز مدينة تستور ببناء بسيط وخلاب، لكنه مشبع بالرموز والتقنية المختلفة، وبعمارة فريدة من نوعها جمعت بين حضارات عدة، وبتيجان أثرية رومانية وأعمدة من الطراز الحسيني، وزخارف أندلسية وساعة شمسية ظلت شاهدة على تاريخ الموريسكيين بناة هذه المدينة.

وحسب مراسلة "العربي"، فإن هناك تفسيرات عدة لقصة الساعة التي يمتد عمرها لثلاثة قرون أو يزيد، أبرزها رغبة بناتها لإعادة عقارب الزمن إلى الوراء حنينًا للأندلس، وهو ما يجعلها دائمًا محل فضول الزائرين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close