السبت 26 أكتوبر / October 2024

تجدد الغارات على الضاحية.. حزب الله يعلن تنفيذ أكثر من 40 عملية جنوبًا

تجدد الغارات على الضاحية.. حزب الله يعلن تنفيذ أكثر من 40 عملية جنوبًا

شارك القصة

كثف حزب الله من وتيرة استهدافاته للقوات والمواقع الإسرائيلية الجمعة
كثف حزب الله من وتيرة استهدافاته للقوات والمواقع الإسرائيلية الجمعة - غيتي/ أرشيفية
ارتفع عدد الجنود والضباط الإسرائيليين الذين قُتلوا خلال الساعات الماضية إلى 10 بالإضافة إلى إصابة 60 آخرين، فيما تجددت الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت.

تجددت مساء الجمعة الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد إنذار وجهه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

فقد استهدفت غارات منطقة حارة حريك بالضاحية بعد وقت قصير من إصدار الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء لسكان مبان في المنطقة.

وفي رسالة بالعربية نشرها على منصة "إكس" قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي "إلى جميع السكان المتواجدين في منطقة الضاحية الجنوبية وتحديدًا في المباني المحددة في الخرائط المرفقة والمباني المجاورة لها في المناطق التالية: برج البراجنة حارة حريك. تتواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على المدى الزمني القريب من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذه المباني وتلك المجاورة لها فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

وفي جنوب لبنان، تراجعت الجمعة وتيرة الغارات الإسرائيلية على البلدات الحدودية فيما تصاعدت عمليات حزب الله ضد مواقع عسكرية وتجمعات لجنود وآليات إسرائيلية.

وحتى مساء الجمعة أعلن حزب الله عن تنفيذ أكثر من 40 عملية ضد الجيش الإسرائيلي وآليات الإسناد والدعم وسط استمرار الحرب على لبنان.

عشرات العمليات لحزب الله جنوبًا

ووفق مراسلة التلفزيون العربي في جنوب لبنان جويس الحاج خوري فإن هذه العمليات تمتد على طول الخط في القطاع الشرقي جنوب لبنان من كفركلا إلى العديسة ومركبا وحولا وصولًا إلى عيترون في القطاع الأوسط ومنها إلى مروحين.

وتشير المراسلة إلى أن بيانات حزب الله تتحدث عن إيقاع الجنود المستهدفين بين قتيل وجريح، كما استهدفت صليات صاروخية مدينة صفد في شمال إسرائيل.

وتلفت إلى أن استهدافات حزب الله طالت أيضًا مواقع عسكرية إسرائيلية قريبة من الحدود يتقدم منها جيش الاحتلال نحو البلدات اللبنانية بالصواريخ والمسيرات الانقضاضية.

ومع استمرار المحاولات الإسرائيلية للتوغل في البلدات الحدودية، أعلن الحزب ليلًا قصف‏ قاعدة رامات ديفيد الجوية جنوب شرق مدينة حيفا بصاروخ نوعي.

من جهتها، أشارت هيئة البث الإسرائيلية نقلًا عن مسؤولين إلى أن العملية البرية جنوبي لبنان في مراحلها الأخيرة وقد تنتهي خلال أسبوع أو أسبوعين.

وكان الجيش الإسرائيلي اعترف بمقتل خمسة جنود بينهم ضابطان أحدهما برتبة نقيب والثاني برتبة رائد، وإصابة 24 آخرين بينهم 5 بجراح خطيرة جراء هجوم صاروخي جنوبي لبنان

وبذلك، يرتفع عدد الجنود والضباط الذين قُتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 10 بالإضافة إلى إصابة 60 آخرين، بحسب مراسل التلفزيون العربي في الجليل الأعلى أحمد جرادات. 

أكثر من نصف مليون عبروا نحو سوريا

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مساء الجمعة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على البلاد منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى "ألفين و634 شهيدا و12 ألفا و252 جريحا".

وأوضحت أن "غارات العدو الإسرائيلي على لبنان أمس الخميس أسفرت عن 41 شهيدًا و133 جريحًا".

من جهتها، ذكرت  اللجنة الحكومية لإدارة الأزمة أن أكثر من نصف مليون شخص في لبنان عبروا الحدود متوجهين إلى سوريا خلال شهر ونيف.

وقالت اللجنة في بيان "من تاريخ 23 سبتمبر/ أيلول لغاية 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 سجل الأمن العام (اللبناني) عبور 348237 مواطنًا سوريًا و156505 مواطنين لبنانيين إلى الأراضي السورية".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close