الجمعة 13 Sep / September 2024

تجدد هجمات المستوطنين في الضفة.. جيش الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر

تجدد هجمات المستوطنين في الضفة.. جيش الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر

شارك القصة

تقرير حول انتهاكات الجيش الإسرائيلي يوم أمس في الضفة (الصورة: غيتي)
عاش الفلسطينيون يوم أمس على وقع هجمات المستوطنين في عدة مناطق بالضفة، فيما اقتحمت القوات الإسرائيلية صباحًا مخيمي عقبة جبر وعين السلطان.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مخيمي عقبة جبر وعين السلطان، بمدينة أريحا في الضفة الغربية، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وفي التفاصيل، فقد اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر، وداهمت حارة تسمى "آل وهدان" وسط المخيم واعتقلت محمد زهير وهدان من منزله. وعلى الأثر، اندلعت مواجهات في المخيم، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الصوت باتجاه شبان، ما أدى إلى إصابة أحدهم بالرصاص.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عين السلطان بالمدينة واعتقلت شابًا أخرًا من منزله. 

هجمات المستوطنين

وكان مستوطنون قد هاجموا، يوم أمس الأحد، عددًا من مركبات الفلسطينيين في عدة مناطق بالضفة الغربية، حيث قاموا بإحراق أربعة منها، وخطّوا شعارات عنصرية في قرية أبو غوش، غرب القدس المحتلة.

فقد أفاد شهود عيان بأن مستوطنين هاجموا القرية، وأحرقوا أربع مركبات وخطّوا شعارات عنصرية تدعو إلى الانتقام من العرب. وهذه المرة الثانية خلال الأشهر الأخيرة التي يتم فيها تنفيذ اعتداء كهذا في أبو غوش.

كذلك، تجمع عدد من المستوطنين قرب حاجز "بيت أيل" بحماية من الجيش الإسرائيلي، وهاجموا عددًا من مركبات الفلسطينيين، ما أسفر عن تحطم زجاج عدد منها.

وتجمع أهالي قرية "بيتين" عند مدخل القرية للتصدي لهجوم المستوطنين على منازل القرية، إلا أن الجيش الإسرائيلي فرقهم بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أسفر عن إصابات بالاختناق، عولجت ميدانيًا.

شعارات عنصرية

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" قد أكدت أن "مستوطنين هاجموا مركبات فلسطينيين عند مدخل قرية حارس غربي سلفيت، شمال الضفة الغربية".

وأضافت الوكالة نقلًا عن مصادر محلية، أن "الجيش الإسرائيلي اقتحم قرية حارس، وأطلق قنابل الغاز والصوت تجاه الفلسطينيين الذين تصدوا للمستوطنين، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق".

وأوضحت أن "عشرات المستوطنين تجمعوا في شارع قلقيلية - نابلس الرئيسي، شمال الضفة بحماية جنود إسرائيليين، ما أدى لعرقلة حركة الفلسطينيين" في المنطقة. وأشارت الوكالة إلى أن "المستوطنين حملوا لافتات وشعارات عنصرية ضد الفلسطينيين".

ووفق معطيات للأمم المتحدة، فقد نفذ مستوطنون إسرائيليون 525 اعتداء بالضفة منذ مطلع العام 2023 وحتى 4 يوليو/ تموز الجاري، أسفر 137 اعتداء منها عن إصابات بين الفلسطينيين، فيما أسفر 388 اعتداء عن أضرار في ممتلكاتهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close