السبت 14 Sep / September 2024

تجربة جديدة.. "تشات جي بي تي" يقود قداسًا في كنيسة بألمانيا

تجربة جديدة.. "تشات جي بي تي" يقود قداسًا في كنيسة بألمانيا

شارك القصة

قدمت خدمة القداس بواسطة الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في كنيسة في ألمانيا (الصورة: وسائل التواصل)
قدمت خدمة القداس بواسطة الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في كنيسة في ألمانيا (الصورة: وسائل التواصل)
جسّد روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" الذي يعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي، صورة رمزية لرجل أسود على شاشة ضخمة في كنيسة بألمانيا بحضور 300 شخص.

أصبح برنامج "تشات جي بي تي" للذكاء الاصطناعي يبهر العالم بقدرته على إنشاء محادثات وكتابات وترجمات شبيهة بما ينجزه البشر في ثوانٍ. فهو استطاع أن يكون محاميًا وخضع لامتحان في مادة الفلسفة وها هو يقود قداسًا دينيًا في ألمانيا.

خدمة قداس بواسطة الذكاء الاصطناعي

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، قال مبتكر خدمة قداس بواسطة الذكاء الاصطناعي جوناس سيمرلين: "لقد صمّمت هذه الخدمة وأقول إن نحو 98% منها تأتي من الذكاء الاصطناعي".  

وقد جسّد روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" الذي يعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي، صورة رمزية لرجل أسود على شاشة ضخمة في كنيسة بألمانيا. وحضر التجربة أكثر من 300 شخص في 9 يونيو/ حزيران الجاري. 

تأييد وانتقادات

وقد ذهب بعض الباحثين إلى إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في الدين مثل جعل الخدمات الدينية أكثر سهولة من خلال تمكين المصلين من ممارسة شعائرهم حتى إن عجزوا عن أداءها في دور العبادة، بحسب الصحيفة. 

وفي المقابل، لاقت التجربة انتقادًا من البعض. فقد صرّحت عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات لصحيفة "واشنطن بوست" بأنه لم يكن هناك قلب ولا روح، لم تظهر الصور الرمزية أي مشاعر على الإطلاق، ولم تكن لديها لغة جسد وكانت تتحدث بسرعة ورتابة لدرجة أنه من الصعب للغاية بالنسبة إلي التركيز في ما يقوله البرنامج". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي