الجمعة 20 Sep / September 2024

تحذير من انفجار ذخائر.. أوكرانيا تطالب روسيا بالانسحاب من تشرنوبيل

تحذير من انفجار ذخائر.. أوكرانيا تطالب روسيا بالانسحاب من تشرنوبيل

شارك القصة

تقرير حول سيطرة الجيش الروسي على محطة تشيرنوبيل النووية (الصورة: غيتي)
تحدثت مسؤولة أوكرانية عن وجود خطر انفجار ذخائر في محطة تشرنوبيل، مطالبة الجيش الروسي بالانسحاب من المنطقة من أجل "تفادي خطر تكرار كارثة نووية".

حذرت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك اليوم الأربعاء، من خطر انفجار ذخائر في محطة تشرنوبيل للطاقة النووية المتوقفة عن العمل، مطالبة القوات الروسية التي تحتل المحطة بالانسحاب من المنطقة.

وأضافت فيريشتشوك: "نطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية لإخلاء منطقة تشرنوبيل من السلاح وإدخال بعثة متخصصة تابعة للأمم المتحدة لتفادي خطر تكرار كارثة نووية".

 وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت تواجد مديرها العام في أوكرانيا "لإجراء محادثات مع مسؤولين حكوميين" بهدف تقديم "مساعدة تقنية" تضمن سلامة هذه المنشآت.

استمرار القتال خارج كييف

في غضون ذلك، قال نائب حاكم كييف ميكولا بوفوروزنيك اليوم الأربعاء: إن دوي القصف كان مسموعًا خارج كييف طوال الليل، لكن العاصمة الأوكرانية نفسها لم تتعرض للقصف من القوات الروسية.

وقال بوفوروزنيك للتلفزيون الوطني: "مر الليل بهدوء نسبي مع سماع دوي صفارات الإنذار وإطلاق النار من الاشتباكات في محيط المدينة لكن المدينة ذاتها لم تتعرض للقصف".

وكان الوفد الروسي قد أعلن في محادثات إسطنبول، تقليص موسكو أنشطتها العسكرية "بشكل جذري" في شمال أوكرانيا وبما يشمل المناطق القريبة من كييف، وسط الحديث عن إحراز تقدم إيجابي في مفاوضات السلام.

رغم ذلك، شكّك الغرب في الإعلان الروسي وقد اعتبر المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن هذا الأمر هو "إعادة تموضع" وليس "انسحابًا فعليًا". كما رجّحت وزارة الدفاع البريطانية عبر حسابها على "تويتر" أن تسعى روسيا إلى نقل قوتها الضاربة من الشمال نحو المناطق (الانفصالية) في دونيتسك ولوغانسك في الشرق".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close